الرئتان والرحم والجنين

بوابة الصحة » الحمل والولادة » صحة الطفل الرضيع
22 - رجب - 1423 هـ| 29 - سبتمبر - 2002


الرئتان هما معبر الأكسجين للدم، ومخرج ثاني أكسيد الكربون لخارج الجسم. وفي حالة الحمل يضغط الجنين على الرئتين، ويزداد الضغط كلما زاد حجم الجنين، الأمر الذي يؤدي الى التقليل من كفاءة عمل الرئتين.

أما إذا كانت الحامل مصابة بمرض الربو فإنَّ ذلك يشكل عبئاً إضافياً على الرئتين ويقلل تزويد الجنين بالأوكسجين. كما أن الحامل المصابة بالربو قد تكون في خطر أكبر إن هي تعرضت لحالات الإصابة بالانفلونزا أو نزلات البرد التنفسية؛ لأن ذلك يزيد في عجز الرئتين عن أداء عملهما. لذا تنصح الحوامل بتناول لقاح الانفلونزا قبل التعرض لها إن كانت الحامل ممن يعانون الإصابة بالانفلونزا عادة.  ولقاح الانفلونزا غير ضار بالجنين بإذن الله.

ولكن ماذا لو كانت الحامل المصابة بالربو والمعرضة للانفلونزا تحمل بين أصابعها سيجارة ترفعها إلى فمها لتدخن وتبدو أمام الناس حضارية؟!!

 نقول لهذا النوع من الحوامل: توقعي الولادة المبكرة ومضاعفاتها؛ لأن التدخين يزيد الأمر سوءاً، وليس فقط لأنه يقلل كمية الأكسجين في الدم، بل لأنه يزيد نسبة أول أكسيد الكربون (غاز سام) في دم الحامل والجنين. بالإضافة إلى طرح آلاف المواد الكيماوية التي تلوث الدم المغذي للجنين.  ومن هنا سيعاني الجنين نقص الأكسجين لدرجة أنه قد يفضل الخروج مبكراً قبل الأوان ليتنفس الأكسجين خارج الرحم قبل أن يتحول رحم الحامل المُدخِّنةِ إلى مقبرة!



روابط ذات صلة


المقالات المنشورة تعبر عن رأى كاتبها ولا تعبر بالضرورة عن رأى لها أون لاين



تعليقات
-- محمد - الكويت

10 - جمادى الآخرة - 1428 هـ| 26 - يونيو - 2007




جيد جدا

فضلا شاركنا بتعليقك:
  • كود التحقيق *:
    لا تستطيع قراءة الكود? click here للتحديث

هناك بيانات مطلوبة ...