الاستشارات الاجتماعية » قضايا بنات » البنات والعلاقات العامة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
أنا طالبة في الجامعة، أعاني من سوء تصرف من أستاذتي في القاعة في وقت محاضرتها، تركز علي لو ألتفت لسؤال من جانبي عن الدرس أو الصفحة أو أرد على من يطلب مني شيئا كقلم أو ماذا تقول الأستاذة تغضب وتصرخ وتقول أنتم قليلات الأدب أو قوموا غيروا مكانكم تكرر أسلوبها معي ثلاث مرات، والله إنه في بنات يضحكن معها أو يتكلمن لا تقول لهن شيئا ماعدا أنا تركز علي وفي آخر محاضرة قالت أطرد التي تتكلم وأعرف أنها تقصدني وأنا والله ساكتة، لكن عندما يسأل أحد عن قلم أو رقم الصفحة للكتاب دون صوت أشير له وأيضا في امتحان الشهري قالت أقول درجاتكم وعندما وصلت لاسمي قالت أنا مصدومة منك توقعت درجة متدنية قالت 19 من 20 إلى هذه الدرجة تحتقرني، أنا كنت أبكي أمام الطالبات من سوء تصرفها معي حتى المشاركة أرفع يدي أجد في وجهه العبوس والله إني ملتزمة الأدب معها ولا أرد إذا سخرت مني أو أقامتني من مكاني، رغم أنها تنصحنا بتقوى الله لكن في النصح تسخر ممن تلبس العباءات الكتفية أو أنها من الخارج جميلة ولو نزعت النقاب قبيحة أنا والله كنت أريد أن أنصحها أو أفهم منها لماذا تعاملني هكذا لكن أتراجع.. ساعدوني ماذا أفعل؟

الإجابة
بسم الله الرحمن الرحيم..
الحمد لله رب العالمين الذي أحسن خلق الإنسان، وحرم على عباده الغيبة والنميمة والسخرية، والصلاة والسلام على ذي الخلق الأشم وعلى آله وصحبه أجمعين.
الأخت نور من السعودية ..
و عليكم السلام ورحمة الله وبركاته وبعد:
أختي الفاضلة، إن المعاملة التي تعاملك بها الأستاذة لا ريب أنها خاطئة بحسب ما ذكرت لي، وأنت هنا المصدر الوحيد عن الموضوع، والله خاطب نبيه بقوله: (ولو كنت فظا غليظ القلب لانفضوا من حولك) وفي الحقيقة نحن لا نعرف تفاصيل كثيرة عن الحالة التي ذكرت؛ ما علاقتك بالأستاذة؟ ولماذا – حقيقة – تعاملك هكذا؟ وهل عندها ما يسوغ هذا؟ وقد يكون طرف ثالث يود أن يفسد بينكما؛ أو أنها أخذت عنك فكرة ما من موقف صدر عنك أو نقل إليها شيئا ما!! وأنت بريئة! وربما بعض الداعيات ينفرن من الأخريات بسبب خطأ غير مقصود أو صادر عن جهل، أو هوى، ثم يتطور الأمر إلى أن يتحول الموقف إلى إجراء!
الأخت نور.. إن الجفاء بين اثنتين لا يزول بالكلام أو المطارحات والمناكفات، أو ببقاء سوء الظن قائما بينهما، أو ترك الهوى ووساوس الشيطان تعبث بطرفي الخلاف، وقد تكون الأستاذة – من خلال اللباس – العباءة الكتفية – قد أساءت الظن فيك؛ لأنك تقولين: إنها تنصحكن في أثناء المحاضرة وهي تقية و.. و.. و.. ولذلك فأنا ناصحة لك بما يأتي:
حاولي أن تبتعدي عن كل شيء يسبب نفرة بينك وبينها في الدرس، واقتربي إلى المقدمة، ولا تذكريها بشيء أمام أية طالبة، والزمي الصمت إلا فيما ينبغي – السؤال منك لها يكون بأدب الطالبة مع معلمتها – وبعد مدة حاولي أن تقتربي منها، ثم اطلبي منها أن تنصحك، وبيني لها أنك مستعدة لأن تقبلي نصحها ما دام يتفق ومبادئ الدين، وهذا الإجراء منك لتغيري صورتك عندها سواء رسمتها هي أم رسختها جهة ما!! اعملي كل شيء يقربك من قلبها حتى إذا تغيرت الأحوال اقتربي أكثر فأكثر منها بطرح مبادرات خيرية تطلبين مساعدتها – يبدو أن الأستاذة خيرة ولكن بعض الخيرات ينقصهن الخلق الدعوي والأسلوب الأمثل للنصح – واقصدي في عملك هذا إصلاح نفسك ومعلمتك لتؤجري على عملك هذا.
أختي العزيزة، ومن باب التعاون على البر والتقوى؛ فإنك إن لم تفلحي في كسر الجمود بينك وبينها – استعيني بمن لهن تأثير عليها ليقمن بما يتطلبه الموقف، ثم أكثري من الدعاء لها، وتقربي إلى الله تعالى بصالح الأعمال؛ فإنه من أصلح ما بينه وبين خالقه؛ أصلح الله ما بينه وبين الناس، فإن عملت بما أوصيتك به، ولم تفلحي؛ فلا حول ولا قوة إلا بالله؛ إذ أن هناك صنفا من الدعاة لا يفقهون صفات الداعية، وما ينبغي أن يتحلى به من أخلاق حميدة وأسلوب يتصف بالحكمة والموعظة الحسنة.
بارك الله فيك وفي خلقك وحرصك على مرضاة معلمتك، وسؤالك عن كيفية الوصول إلى الحل، وأنت معذورة بعد قيامك بما طلبته منك، ونسأل الله أن يوفقك في مسعاك..
والسلام عليك ورحمة الله وبركاته.