الاستشارات النفسية

السلام عليكم ورحمة الله
بدأت مشكلتي وعمري ثلاث عشرة سنة ، كانت تنتابني أعراض قلق وخوف ورهاب شديد ومرهق جدّا . كنت أعتقد أنّه مرض استمرّ حوالي خمس سنين ثمّ ذهب بدون أيّ علاج. وبعدها بفترة رجعت الأعراض نفسها وأتعبتني أكثر . كنت أحسّ برعب من النوبة إذا جاءتني فلا أخرج ولا أفعل شيئا، وأشعر أنّي سأموت وهذه سكرات الموت وكأنّي أحتضر فأخاف ثمّ تذهب النوبة .. استمرّت وقتا طويلا إلى أن ذهبت إلى طبيب ووصف لي علاج باروكسات 30 . استمررت حوالي ثلاث سنوات وذهب المرض تماما وشفيت وحمدت الله .. بعدها بفترة أصبحت أشعر بنفس القلق ونفس الخوف ، ولكنّه خوف مستمرّ بدون توقّف .. كنت أتعب وقت النوبة فقط وبعدها أعود إلى حياتي الطبيعيّة وأستمتع ، ولكن الآن لا أستمتع وأعيش في قلق وخوف مستمرّين حتّى أصبحت حياتي بلا طعم . كرهت كلّ شيء وبدأت ألوم نفسي كثيرا ، أصبحت منعزلة تماما عن الناس لا أريد أن أرى أحدا ، أصبحت أبكي بدون سبب طوال الوقت .. ما الحلّ ؟ أفيدوني ...علما أنّي لا أريد أن أذهب إلى طبيب نفسيّ ...أريد حلاّ .. شكرا ...
عمر المشكلة :
خمس عشرة سنة .
في اعتقادك ما هي أسباب المشكلة ؟
وحدتي الزائدة وأنّي لا أتأقلم مع أحد حتّى إخوتي ودائم التفكير في أشياء غريبة .. لماذا نحن نعيش ونتعب وفي النهاية نموت !!؟؟ لماذا الحياة صعبة هكذا !؟؟ لماذا نحتفظ بمبالغ ماليّة وفي النهاية نموت ونتركها !؟؟
في اعتقادك ما هي الأسباب التي أدّت إلى تفاقم المشكلة ؟
التفكير الزائد فيها ، أصبحت لا آكل ولا أشرب ولا أعمل، فقط أفكّر فقط لماذا أنا هكذا ولا أستطيع العيش مثل الناس ولا أستمتع مثلهم ..
ألوم نفسي كثيرا إلى درجة أنّي بدأت أكره نفسي ووجودي في الحياة .
ما هي الإجراءات التي قمت بها لحلّ المشكلة ؟
ذهبت إلى طبيب نفسي في البداية وأعطاني علاج باروكسات 30
بعد أن عادت هذه المشكلة بدأت أجرّب أشياء كثيرة حتّى تخفّ ، ابتعدت عن كلّ شيء من الممكن أن يجعل هذه النوبة تهدأ .. كانت تنتابني من الساعة الثانية ليلا إلى الخامسة صباحا وكنت أحاول أن أنام في هذا الوقت لكن للأسف لم أحقّق تقدّما .

الإجابة
عليكم السلام ورحمة الله وبركاته .
بسم الله الرحمن الرحيم
الأخت الفاضلة /سماح
إنّ أوّل وأهمّ خطوة لقهر الخوف أن نعترف بحقيقته ، هناك أجزاء من حياتنا يحكمها الخوف وإنّ الخوف له تأثير شديد علينا ، فالخوف يجعلنا نعمل بجدّ أو يجعلنا في حالة مزاجيّة سيّئة .
عزيزتي لا أنكر الخوف ولا أنكر المشاعر التي تؤثّر عليك ولكن أريد أن تدعي شعورك بالخوف جانبا وأن تستخدمي وعيك وحواسّك في التفكير في واقع بديل .
الشخص الشجاع لا ينكر الخوف بل يعترف به ويواجهه .
الخوف موجود ليساعدنا على البقاء ، ولكن علينا أن نفرّق بين الخوف الذي يساعد على البقاء والخوف غير الضروريّ .
لا تهتمّي بالتفاصيل يا عزيزتي لأنّها دائما ما تزيد من مستوى شعورك بالضغط .
أفضل ما تقدّمينه لنفسك إقامة علاقات إيجابيّة مع أصدقاء إيجابيّين ولا تتركي نفسك لهذه الوحدة .
اعتني بنفسك .
تولّي مسؤوليّة حياتك واعترفي بخوفك .
أعدّي قائمة لكلّ الأشياء التي تحتاجين إليها والتي من شأنها أن تساعدك على البقاء وتجعلك تشعرين بالسعادة .
نحتاج إلى زيارة طبيب نفسيّ لأخذ العلاج الدوائي للقلق والخوف والذي سوف يحسّنك كثيرا إلى جانب ما ذكرت سابقا.
لك منّي كلّ الحبّ والتقدير وأهلا بك صديقة على موقعنا المتميّز .