الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.. أشكركم على ما تقدمونه من استشارات.. أنا فتاة أبلغ من العمر 24 سنة، متعلمة وأكمل دارستي العليا في المجال الاجتماعي، تكمن مشكلتي أنني دائماً أجد نفسي في حالة من الملل وعدم الربة في الزيارة والاجتماعات العائلية وعدم رغبتي في زيارة الأقارب لنا في المنزل بالرغم أنني إنسانة متدينة ومتعلمة واجتماعية مع الناس فلست من النوع المنعزل ولكن لا أحب الخروج الكثير من المنزل، فأجد متعتي في قراءة كتاب أو متابعة برنامج هادف أو القيام بعمل مفيد أو حضور ندوة أو محاضرة فأنا أجد نفسي دائماً في حالة خمول مستمر. لا أجد في الحياة أي لذة وطعم وأجد المرأة دائماً مظلومة وأن الرجل يقوم باستغلالها لنفسه فقط وأنا أعارض فكرة الزواج وأجد بأنها حياة متعبة ومملة يسيطر فيها الرجل على المرأة، وأنا أحب أن أكون فيها حرة فما رأيكم في مشكلتي شاكرة ومقدرة.

الإجابة
وعليكم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..أشكر لك اهتمامك بعرض مشكلتك في هذا الموقع المبارك كما أشكرك على ثقتك بإخوانك وأخواتك في هذا الموقع الذي أسأل الله أن نكون فيه جميعاً عند حسن ظنك.أما بالنسبة لمشكلتك فأعتقد أنها من المشكلات التي يتكرر حدوثها بشكل كبير عند فئة معينة من الناس وهم بعض الأكاديميين الذين اعتادوا بطبيعة عملهم على العزلة عن المجتمع وصاحبوا كتبهم ومراجعهم بشكل أكبر والبعض منهم بالغ في الانعزال عن الناس في بداية حياته الأكاديمية مما أورث لديه حالة من الملل تطورت تدريجياً حتى أصبحت سمة دائمة له دون أن يشعر بها فصار بعضهم يقضي الساعات الطوال بصحبة الكتاب ولا يشعر بالضيق عندما يقطع عليه أحد خلوته بينما التوازن في ذلك مطلب ملح أيتها الأخت الفاضلة والذي أنصحك به لتخطي هذه الحالة ما يلي:-أولاً: لا بد من فهم قضية مهمة ألا وهي أن الإنسان اجتماعي بطبعه ومن طبيعته أنه يأنس بالآخرين من حوله ولذلك جاءت عقوبة السجن من أشد العقوبات وطأة وأقساها على نفسية الإنسان ألماً لأنها تحرمه من طبيعته التي خلقه الله عليها وكلما عظم الجرم عظمت العقوبة إلى أن يكون سجنه انفرادياً وهكذا وأعتقد أن هذا المفهوم ليس غائباً عن شخصك الكريم وأنتِ متخصصة في علم من أفضل العلوم وأكثرها فهماً لطبيعة الإنسان ونفعاً له وهو علم الاجتماع.ثانياً: حاولي عدم النظر إلى التجارب الاجتماعية الفاشلة خاصة تجارب الزواج حتى ولو كانت في مجتمعك القريب لأنها ليست المقياس الصحيح ولكل حالة من حالات الزواج الفاشلة ما يبررها لذلك أيتها الأخت الفاضلة لا تتركي الإقدام على الزواج بهذه الأسباب الواهية كما أن الحكم المطلق على الرجل بأنه مستغل للمرأة وغير صادق معها ليس على إطلاقه بل لابد أن ننظر إلى الجانب المشرق من الحياة فهناك رجال أوفياء ويقدرون المرأة بشكل كبير وهم كثر في مجتمعنا المسلم ولله الحمد خاصة ممن فتح الله قلوبهم للإيمان ووقرت مخافة الله وتقواه فيهم ولذلك فإن الرسول صلى الله عليه وسلم  أوصى النساء وأولياء أمورهم لهذا الحديث العظيم " إذا جاءكم من ترضون دينه وخلقه فزوجوه" أو كما ورد عنه عليه الصلاة والسلام لأن الدين الصحيح إذا وقر في قلب صاحبه حمله على التصرف بما يرضي الله سبحانه وتعالى وعدم ظلم الآخرين أو الإساءة إليهم خاصة أقرب الناس للشخص وهي زوجته.ثالثاً: لا بد أن تغيري نظرتك عن الزواج وتفهميه على حقيقته التي شرعها الله من أجلها فالمرأة في بيت الزوجية تعيش ملكة لهذه المملكة المصغرة وراعية لها ومسئولة عنها كما أخبر بذلك المصطفى عليه الصلاة والسلام في الحديث الصحيح الذي فيه " ... والمرأة راعية في بيت زوجها ومسئولة عن رعيتها" الحديث كما أن المرأة المسلمة من أهم واجباتها تكوين الأسرة المسلمة الصالحة لتكون لبنة من لبنات المجتمع المسلم الصالح ولها أجر كل من تسببت في إيجاده على هذه الدنيا من البنين والبنات الذين يعبدون الله تعالى كما أن الذرية الصالحة امتداد لعمل المسلم والمسلمة في الدنيا والآخرة كما أخبر بذلك الصادق المصدوق عليه الصلاة والسلام في الحديث الصحيح "أو علم ينتفع به أو ولد صالح يدعو له " أو كما قال صلى الله عليه وسلم.كما أن الزواج الموفق من أهم وسائل السعادة النفسية لما فيه عليها وخيره شامل للدنيا والآخرة إذا وجد الإخلاص والاحتساب من الزوجين مع حسن الاختيار مسبقاً.. وفقنا الله وإياك إلى كل خير