الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم ورحمة الله
بارك الله جهودكم وأوقاتكم ..
أنا فتاة دائما ما أشعر بثقة في كلّ رأي أو قرار لي، إلى درجة أنّني لا أقتنع بمشورة أحد بسرعة ، إذ لابدّ أن أدرسها إن لم تكن مناسبة لي ولحالي تركتها ..
منذ فترة قرأت أنّ المرأة في هذا السنّ تزيد ثقتها بنفسها فتمسّكت كثيرا برأيي، والحمد لله غالبا ما تكون آرائي صائبة وأجد تأييد من حولي .
سؤالي هو عمّا بعد الزواج ، أخشى أن يعتبر هذا غرورا أو عنادا أو غيره، وأخشى من المشاكل بيننا بسبب تمسّكي الدائم برأيي .. نصيحتكم ، جزاكم الله خيرا .
عمر المشكلة
ثلاث سنوات تقريبا .

الإجابة
وعليكم السلام ..
أهلا وسهلا بك أختي الفاضلة من اليمن السعيد
أختي الفاضلة الثقة بالنفس والأفكار الصائبة من متطلّبات الشخصيّة الناضجة المتّزنة ، وهذا شيء إيجابيّ لا خلاف عليه يعطي للمرأة أو للرجل بريقا وجاذبيّة كبيرة ويجعله شخصيّة موثوقا بها وبآرائها من المحيطين بها ، وهذا إن دلّ فإنّه يدلّ على ذكاء الشخصيّة ونظرتها المتفحّصة للأمور وبعد نظرها وإحاطتها بمجريات الأمور من حولها ، ولكن هناك شعرة بين الثقة بالنفس والغرور والعياذ بالله ، فالغرور هو التعنّت في الرأي وعدم سماع صوت أحد إلّا صوت نفسك والعناد والإصرار على رأيك بشكل متشبّث به دون سماع وجهة نظر الطرف الآخر، وهناك من يحقّر من شأن الآخرين ويقلّل من شأنهم ، وهناك من ينتشي بفوزه على الآخرين وينظر إليهم نظرة الدون وهذا ما يجعل لك أعداء من حولك وتجدين نظرة الآخرين لك على أنّك متكبّرة ومغرورة ، على عكس من يعتدّ بثقته بنفسه ومحبّة الآخرين له ، وهناك العديد من العلاقات الزوجيّة التي انتهت بالفشل بسبب العناد والتقليل من شأن الطرف الآخر والتشبّث بالرأي لإرضاء الغرور والتقليل من الطرف الآخر ، ولكن استخدام الثقة بالنفس والرأي الصائب بشكل إيجابي ومتعاون يزيد من متانة العلاقة والشراكة، فالعلاقات المبنيّة على الاحترام المتبادل وتبادل الآراء وقبول الرأي والرأي الآخر ومرونة الآراء والاحترام المتبادل تثمر لنا أسرة سعيدة وبيتا متينا بناؤه شديد وأولادا إيجابيّين ، يسود الأسرة جوّ من التفاهم والمودّة والثقة المتبادلة ، ودائما ما نقول إنّ الشراكة الأسريّة بين الزوجين أساسها تبادل المشاعر وتوزيع الأدوار والمشاركة في الأنشطة والسلطة موزّعة بين الزوج والزوجة .. أختي الفاضلة عليك أن تتعرّفي إلى ثقتك بنفسك من جديد ، هل هي ثقة تؤدّي إلى نجاحك الشخصي ومحبّة الناس لك وتعاونهم معك أم ثقة مبنيّة على رفضك للآخرين ورفضهم لك ؟ فالتعاون والمشورة وتبادل الآراء والخبرات وقبول الآخر واحترامه لك واحترامك له هي الثقة الإيجابيّة التي تجعلك تنمين وتفيدين من حولك .
تمنّياتي لك بكلّ التوفيق والخير والسعادة وفي انتظار تساؤلاتك للردّ عليها .