الاستشارات الاجتماعية » مشكلات زوجية-الأسباب الداخلية » الزوجة وهاجس الطلاق

السلام عليكم ورحمة الله..
أنا فتاة أبلغ من العمر 29 سنة قامت إحدى قريباتي بخطبتي لابنها وقالت عنه كلاما جميلا وأنا من شدة يأسي في إيجاد عريس مناسب قررت الموافقة عليه ولكن أمي نصحتني بعدم الموافقة لما تعلمه من هذه العائلة حيث إن أمه قد طلقها والده بعد سوء عشرة وسب وقذف وتدخل جدته في حياة والديه حتى تم الطلاق قلت لأمي هذا شاب ولن يشبه والده اكتشفت بعد الزواج سوء خلق الشاب تماما مثل ما أخبرتني أمي حيث إنهم عائلة سيئة الخلق ودائما مكشرين ولم أطق العيشة مع أهله وقد أخبرني أنهم معارضون لزواجي أنا البنت الجامعية التي أملك مهنة وشهادة لا يملكونها هم فقط يملكون المال الوفير وهم ناس منطوون على أنفسهم لا يزورون أحدا ولا أحد يزورهم وزوجي فقط يحبني فهو لم يتحمل مسؤوليتي بتاتا وعندما أكون معه يكون هو في عالم آخر عندما سألته لماذا تزوجت يقول حتى أري والدي أني رجل مثل أخي الذي أصغر مني وتزوج قبلي.
اكتشفت وللأسف عيوب زوجي كلها فهو لا يصلي ولا يصوم وهو مدمن وسليط اللسان ومتكبر جدا ويسبني وقد سب أهلي ولم يجهز لي منزلا فقط تزوجني هكذا لا يريد تحمل مسؤولية.
أنا الآن في بيت أهلي وأريد الطلاق هو يقول سوف يتغير ولكن بعد سنة زواج أصبح لدي يقين أنه لن يتغير
أمي تنصح أن لا أرجع إليه لما رأيته من سوء المعاملة منه أو من أهله ماذا أفعل؟

الإجابة
و عليكم السلام ورحمة الله وبركاته
أختي الكريمة لا شك أنك تعانين مع هذا الزوج , وهذا إنما ابتلاء من الله حتى إذا أحسنت أثابك بلا حساب. قال تعالى : ( إنما يوفى الصابرون أجرهم بغير حساب ) .
بالنظر إلى حالة زوجك يبدو أنه يعاني من ضغوط نفسية منذ طفولته بسبب اتهام والده له أنه ليس رجل كأخيه الأصغر وهذا الاتهام لا يأتي إلا في نهاية الطريق بعد أن يكون الشاب عانى من التفريق في المعاملة وكيل التهم, لذلك تزوجك إثباتا للذات .
تقع من زوجك عدة مخالفات تجعل الحياة الزوجية لا يتحقق منها ( لتسكنوا إليها), ( وجعل بينكم مودة ورحمة ) لكن الزوجة المؤمنة الصابرة المحتسبة تستطيع أن تجعل من الرديء حسنا بتوفيق من الله ثم بإتباع بعض التوجيهات التي تساعدها.
الطلاق ليس حلا للمشكلة خصوصا أنه طلب فرصة للتغيير, لذلك أرى أن تعطيه الفرصة حتى لا تندمي مستقبلا على أي قرار, لكن لابد أن تخلصي العمل خلال هذه الفرصة لتغيري من زوجك محتسبة الأجر من الله
1/ أنصحك بالقرب من الله, والدعاء والصدقة وواصلي الإحسان
2/ عليك بالكلمة الطيبة والابتسامة ولا تثيري غضبه.
3/ انتهزي وقت صفائه وانصحيه بهدوء ورفق وذكريه بعاقبة سوء الخلق والإدمان وبفضل مجاهدة النفس باستشعار الآية الكريمة ( والذين جاهدوا فينا لنهدينهم سبلنا ), وبنفس الوقت لا تكوني الموجهة الناصحة دوما.
4/ اذكري إيجابياته أمامه وأمام غيره كي تعززي الجانب الإيجابي لديه, ثم حفزيه على غيرها.
5/ اطلبي منه أن يتفكر بحجم المعصية التي يرتكبها, وأثرها في الدنيا والآخرة .
6/ أقنعيه أن يذهب إلى عيادة للإدمان
7/ ذكريه بأهمية العبادات وعلى رأسها الصلاة, افعلي بعض العبادات أمامه واطلبي منه أن يفعلها, اتفقا على صيام يوم .
8/ ابحثي له عن صحبة صالحة, وحاولي جاهدة أن يقترب منهم بحيث يكونوا أعوانا له على الخير.
9/ اخرجا معا للنزهة وزيارة الأصدقاء أو السفر
10/ قفي على رغباته فحققيها, وتجملي له وتوددي إليه وتقربي منه بكل ما أحل الله .
11/ أكثري من الاستغفار
لا تتعجلي النتائج, وكوني واقعية بقياس مقدار نجاحك معه فإذا رأيت أنه تحسن وتعاون معك ولو قليلا فهذا يعني أنه بدأ يسير على الطريق الصحيح فخذي بيده وتذكري أن الرسول صلى الله عليه وسلم كان رفيقا بدعوته.
أما الطلاق فلا تعجلي به واجعليه آخر الحلول
وفقك الله وجعل لك من هم مخرجا.