الاستشارات الاجتماعية » قضايا بنات » البنات والعلاقات العامة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
لا أعلم من أين سأبدأ .. ولكن صدمت كثيرا وانشغل تفكيري أكثر بموضوعها.. و لمعرفتي بمركز استشاراتكم المميز >> لم أتردد لثانية واحدة لمشاركتي فيه..
لدي صديقة عزيزة جدا .. أعرفها منذ نعومة أظفارنا (من الصف الأول الابتدائي) و نحن حتى اليوم و لله الحمد صديقات متقاربات .. أعرف أخلاقها و أسلوب حياتها.. كانت كثيرا تشبهني ..إلا أنها مؤخرا فقط تغيرت و اختلفت حالها..مع العلم افترقنا من الصف الخامس و لكن كنا متواصلين بالهاتف .. و بين الفترة و الثانية نتقابل حسب الظروف .. رأيتها مؤخرا و بقدر كوني فرحة برؤيتها بقدر صدمتي.. نعم صدمت منها عليها ؟!!
فقد رأيتها مدخنة (( و لا يعلم أهلها عنها ))... و عند استنكاري لها .. قالت لا عليك لن نموت قبل يومنا .. معتذرة بأعذار أنا من وجهة نظري لا أرى أنها تصل إلى هذا الحال..(( الفراغ .. قسوة الأهل.. الوحدة .. )) جميعا أسباب سطحية لفتاة بعمرنا..
بالفعل لا أعلم ما أقوله و لكن أريد مساعدتها و استخراجها من عالم الوهم و الضياع .. آآآهـ .. كدت أن أموت من حزني عليها.. و قهري أيضا..لماذا الاستهتار بالصحة و النفس .. لماذا استنكار ضرره الصحي و النفسي .. أريد أن أقف معها و انتشلها منه.. و لكن لا أعلم كيف أقنعها لم أجبرها أم ماذا .. فهي في بداية الطريق و أريد مساعدتها قبل إدمانها عليه.. علني أعيد لها بعض الجميل الذي لا أنساه لها أبدا.. و لكن بعدي عنها يقف حائلا بيني و بينها .. و صديقاتها أيضا فهم أيضا كذلك ,,, و لكن سأحطم القيود من أجلها .. لذلك أردت أن أستشير أصحاب العقول النيرة حتى تصل لبر الأمان..
لا أعلم ماذا أضيف و لكن علني وفقت بطرح جوانب القصة باختصار مفيد..
ساعدوني فقلبي يكاد يحطم عليها ..
اعذروني .. على طريقة الطرح و ذلك بسبب انشغالي بصلب الموضوع ..

الإجابة
و عليكم السلام ورحمة الله وبركاته
تحايا عبقة لفتاة أدركت معنى الصداقة الحقيقية فعملت من أجلها .
أشاطرك الرأي أن صديقتك في مأزق ولا تشعر , وأن للتدخين آثارا صحية ونفسية , وأن بعض الفتيات يُدخّنّ كمتنفس من الهموم .
ولننظر بعين أخرى , فالتدخين هو انحراف عن الطريق الذي شرعه لنا الإسلام بالنهي عن كل ما يضر بالنفس , وإن كانت صديقتك في مأزق فإننا يجب أن ننظر إلى السبب الرئيس فنُعالجه فمن الواضح أن لها صُحبة جرتها إلى هذا الفعل وزينته لها ووفرته لها دون علم أهلها .
ثم أقنعت الفتاة نفسها أو بالأصح أوهمت نفسها أنها تُعاني من مشاكل عائلية وتهرب منها بالتدخين .
هنا يا أختي يأتي دورك بالنصح والإرشاد غير المباشر فهي قد تهرب منك إذا نصحتها بشكل مُتتابع بترك التدخين , لكن تخوليها بالإشارة إلى استبدال صديقاتها , وبيّني أثرهن عليها وكيف انساقت معهن , ذكريها بمبادئها القديمة , ذكريها بواجبات الفتاة المسلمة وارفعي من همتها .
فإن لم يُجدِ ذلك معها فحاولي التواصل مع من تثقين بحكمته ورأيه من أهلها كأمها أو أختها الكبرى .
وفي نفس الوقت احذري أن تنساقي خلفها من حيث لا تشعري فتُؤثر عليك .
لا تيأسي أبدا فصديقتك مبتلاة ومريضة , وادعي الله لها كثيرا وألحي عليه بالدعاء .
دعواتي لك بالتوفيق .