الاستشارات الاجتماعية » مشكلات زوجية-الأسباب الداخلية » الزوجة وهاجس الطلاق

السلام عليكم ..
أعرض عليكم مشكلتي وأتمنى الرد سريعا فرج الله لكم ووسع عليكم من فضله...
أنا متزوجة منذ 15 سنة وموظفة ولدي أربعة أطفال ولله الحمد تكمن مشكلتي في زوجي في أنه دائما يستهزأ بالآخرين ويذمهم ولا يرى الناس شيئا حاولت مناصحته لكن لا جدوى علما أنه دائم الخلافات مع أهله خصوصا إخوانه ودائما يستمع لأمه وأمه صاحبة مشاكل ومع ذلك لا أحاول أبدا رده عن أمه والمشكلة أنه أصبح في السنوات الأخيرة يستهزأ بأمي وبعد فترة حصلت مشكلة بينه وبين والدي وتلفظ على والدي وغضب منه والدي غضبا شديدا وأنا كرهت العيشة معه من أسلوبه وكلامه البذيء والآن أنا أريد أنا أذهب لأهلي لكي يحس بأهمية احترامي واحترام أهلي ويشعر بخطئه وهو يهددني بأني إذا ذهبت لأهلي بالطلاق وأنا لا أستطيع العيش مع رجل يهين والدي ويكره الناس حوله أشيروا علي ما هو الحل والتصرف الصحيح معه .. كتب الله لكم الأجر...

الإجابة
أختي الكريمة:
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته، وبعد:
الحياة الزوجية حياة تقوم على المحبة والتشارك والتفاهم والتعاون والتصافح، وأحياناً على التغافل والتناسي، ولا ولن يخلو زوج أو زوجة من خطأ أو تقصير، هذه طبيعة البشر، والعقلاء من الأزواج والزوجات يتعاملون مع الطرف الأخر من هذا المنظور، أنه بشر يخطئ ويصيب، وهو بإذن الله قابل للتعديل والصواب.
لذا: فإن من أنسب الطرق للتعامل مع زوجك الذي دائماً يستهزأ بالآخرين ويذلهم ولا يرى الناس شيئاً، ودائم الخلافات مع القريبين والبعيدين، ويتلفظ عليهم بألفاظ بذيئة، هي:
1. الحلم: فالحلم سيد الأخلاق، وكل ما زاد حلمك على الجاهل زاد غيضاً، وزدت أنت رفعة وكرامة، ومع الوقت يشعر بأن غضبه لا يؤدي إلى نتيجة. ومن ثم قد يخف غضبه وسفهه.
2. عدم المبالاة: لأنه أحياناً مما يزيد الشخص في عتوه وسفاهته وبذاءة كلامه، إذا شعر أن الآخرين مهتمون بما يقول، أما إذا شعر أن الآخرين لا يبالون بكلامه، ويشعرونه بأن هذه سفاهة وقلة عقل فإنه لا يتمادى في هذا الكلام البذيء.
3. الكلمة الطيبة صدقة، وفي نفس الوقت تكسر شوكة صاحب الكلام القبيح، لذا ليكن كلامك طيباً مع زوجك (استخدمي كلمات جميلة وبأسلوب أجمل)، أشعريه أنك راقية في كلامك وتعاملك، وحتى يرقى إلى مستواك لابد أن يغير من أسلوبه.
4. في أحيان، يحتاج الشخص البذيء في كلامه وأسلوبه إلى من هو أكثر بذاءة منه، كي يرد له الصاع صاعين والكلمة كلمتين، ويمكن أن يقوم بهذا الدور أحد غيرك.
أختي الكريمة:
ليس شرطاً أن تذهبي إلى أهلك كي يحس بأهميتك وضرورة احترام أهلك. وخصوصاً إذا كان الأمر سيترتب عليه طلاق. وعليك أن تحققي هذا الهدف وأنت في البيت، كيف؟ أشعريه بعدم رضاك وحزنك على كلامه وتصرفاته، أظهري عدم رضاك بالشكل وطريقة التعامل في الكلام والخدمة. (لا تكوني وأنت غير راضية كما أنت راضية )
أختي الكريمة:
حب الناس صفة جميلة أنت تتمتعين بها، وزوجك على كلامك لا يتمتع بها، لذا أظهري حب الآخرين في كلامك وتصرفاتك أمام زوجك ومن خلفه، ففي يوم ما سيتأثر بك ما دمت مستمرة على هذا الحب.
أختي الكريمة:
في أحيان كثيرة نعالج أخطاء الآخرين مع الناس بأن نعتذر لهم عن المخطئ. لذا اعتذري لأبيك من زوجك وأشعريه بأن زوجك حتى إذا أخطأ عليه فأنه يقدره، ولكن هذا هو أسلوبه، وهو إن شاء الله يرغب في تعديله.
أخيراً: أصبري وصابري ورابطي، فبيتك وزوجك وأطفالك يحتاجون لك، يحتاجون لزوجة وأم تتمتع بهذه الصفات الجميلة التي تتمتعين بها. حفظك ربي ورحمك وأصلح زوجك،