الاستشارات الاجتماعية » قضايا الخطبة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
والله أنا متعبة نفسيا جدا, والسبب هو الحيرة التي لا أدري أهو لدي حق أن أقع بها أم لا, أتمنى منكم الإفادة لأني حقا بحاجة للمساعدة.
أنا حائرة بين شاب أحبه ويحبني ولنا علاقة حب طاهرة لمدة 3 سنوات وأنا أحترمه جدا وأقدره وهو من عائلة محترمة وجيدة ويوجد تشابه كبير بيننا وهو أردني الأصل وعمره 25سنة, أنا أقول ذلك لكن أنا لست عنصرية والله شاهد على ذلك , وشاب آخر من فلسطين وهو من عائلة طيبة وجيدة وهم كثر حابين أكون زوجة ابنهم علما أن الشاب ملتزم خلقا ودينا وسوف أسكن في فلسطين والحقيقة أن هذا حلمي الدائم, وهناك صراع داخلي بين حبي للشاب الأول وحبي وشوقي لزيارة المسجد الأقصى والقدس والله أنا في صراع في داخلي لا أدري من أختار .
أنا أشعر أحيانا بميل شديد لترك الحب والتضحية به والزواج من الآخر كون أنه شاب جيد وأهله أيضا وفوق ذلك سو ف أكون في فلسطين قريبا من المسجد الأقصى والقدس.
قسما بالله في حيرة من اختار, ولا أدري ماذا أفعل؟ وبمن أضحي؟ . هل أختار الشاب الذي أحبه وأنتهي أم أختار الشاب الذي سوف يحقق حلمي في السكن قرب المسجد الأقصى والقدس؟
بالله عليكم أن تفيدوني وتقدموا لي الاستشارة . وأنا أنتظر ردكم لي. وشكرا لكم.

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله..
أختي الفاضلة أشكرك على تواصلك مع مركز الاستشارات سائلا ربي أن تجدي فيه إيناس رشدك وحلا لقضيتك .
وبعد: فيا أختي جعل الإسلام لنا ضابطاً هاماً ومعياراً دقيقاً لاختيار الزوج الصالح الذي هو مظنة السعادة والهناء، وهذا الضابط بينه لنا رسولنا الأمين بقوله ( إذا جاءكم من ترضون دينه وخلقه فزوجوه ) فالقضية قضية خلق ودين.
وأما غير ذلك من أمور جانبية فهي لا علاقة لها بقضية الزواج والثمرة من ورائه.
فأقول لك: اختاري من اختاره لك رسول الله صلى الله عليه وسلم، صاحب الخلق والدين ومن فيه ( كفاءة ) : أي أن يكون من طبقتك اجتماعياً وفكرياً .
وأما قضية الحب الطاهر؛ فالحب الطاهر هو الحب الذي  يقود إلى الزواج سريعاً وليس فيه (مطمطة) ولا تسويف؛ لقوله صلى الله عليه وسلم ( لم أر للمتحابين خير من النكاح ) أما إذا كان حباً قضية الزواج فيه غير عاجلة فهو حب نجس وليس بطاهر لبس به الشيطان على ضعاف النفوس وقليلي الدين .
وأما قضية السكن بجانب المسجد الأقصى فهذا حلم كل مؤمن أن يجاور المسجد الأقصى- فك الله أسره- وأن يعيش في أكنافه وينهل من بركاته؛ ولكن يا أختي هذه قضية والزواج قضية أخرى لا علاقة لها بالسعادة الزوجية وحصول المقصود من الزواج وهو السكن والوئام والانسجام فمجاورة المسجد الأقصى ليس بالضرورة أن تكون سببا لذلك .
وعليه أختي المباركة : قضية (الحب الطاهر ) وقضية ( مجاورة الأرض المباركة ) لا علاقة لها بالزواج السعيد الذي فيه راحة البال وطمأنينة النفس وحصول المقصود، ولكن الضابط ما أشرت لك أعلاه، فمن كان أكثر خلقاً وديناً وأكثر كفاءةً اجتماعياً وفكرياً فقبليه .
والله الموفق والهادي سواء السبيل
وفقك الله أختي وأعانك
وشرح صدرك لما فيه خير ورشاد.