الاستشارات الاجتماعية » مشكلات زوجية-الأسباب الداخلية » التقصير والإهمال في الحياة الزوجية

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
تزوجت منذ 15 سنة وكان زوجي ملتزم وصغير ثم أكمل دراسة الماجستير والدكتوراه وكان رخو في التزامه ومبادئه بالرغم من ظهوره الملتزم وأصحابه الملتزمين ..بدأت تطرأ عليه تغييرات غريبة منذ 4 سنوات مثل :سماع الأغاني باستمرار ويعلل ذلك بالضغوط النفسية ثم بدأ يهتم بمظهرة ورشاقته ويذهب للنوادي الرياضية والجلوس أمام القنوات الفضائية التهاون بصلاة الجماعة يقيم صداقة مع شباب صغار في الماسنجر ولا أعلم عن طبيعة هذه الصداقة لكن ( فتحت الماسنجر الخاص به وجدت فيه واحد من هؤلاء يستعرض جسمه العاري أمام شاشة الكمبيوتر )رسائل غرام مع بعض الشباب ويرسل لهم صوره ويستقبل صورهم عندما أواجهه ينكر ذلك ويقول أنت موسوسة وأحيانا إرهابية بالرغم أني معتدلة في التزامي لكن طبيعته غريبة، تجده أياما سعيدا جدا ومرح وتليها شهور وهو عابس وأمام أي مشكلة بسيطة يجلس زعلان شهورا فصارت حياتي معه كلها زعل بزعل.
أواجه معه مشكلتين:
الأولى تهاونه بأمور دينه وعلاقاته الغريبة وكثر الطرب والغناء.
الثانية : نفسيته دائما زعلان صامت يهرب من الكلام فلا أستطيع معه محاولة إصلاحه ولا مناقشته حتى في أمور أبنائي وهذا الصمت الدائم يسبب لي القلق والاكتئاب حتى صرت أشك أنه مسحور.

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته..
أختي الكريمة أمل - السعودية . أعتذر بداية عن تأخر الجواب لظروف السفر ثم بعد..
فحينما وصفتي حال زوجك بأنه كان رخوا بالرغم من مظهره فقد أصبتي الحقيقة وفق ما آل إليه حال زوجك حسبما وصفتي. فحينما يكون في القلب مرض خفي لم يقاوم بالطاعات والقربات يستفحل ويؤدي بصاحبه إلى المهالك إن لم تتداركه رحمة الله. فخطوات الشيطان متتابعة ولا تنفك عن المرء حتى تغرقه في مهاوي الردى خاصة في هذا الزمن الذي تسابق فيه شياطين الإنس والجن لاصطياد الغاوين واللاهين اللاهثين وراء المتعة الزائفة. فما أكثر المتراجعين والساقطين في هذا الزمن فأمواج الشبهات والشهوات من القوة والإغراق بشكل لا يعصم منه إلا الله. وزوجك فيما يظهر عينة من هؤلاء فقد تدرج به الانحدار إلى وضع مؤسف جدا.
لا يهم إن كان معه أعلى الشهادات والمراتب وقد حاد عن الطريق فكم حكا لنا التاريخ عن أناس حملوا حتى العلم الشرعي ولما لم يرد الله هدايتهم لحكمة يعلمها سبحانه ظلوا عن الحق و زاغوا عن الرشد.
تقولين إن وضع زوجك المتردي بدأ منذ أربع سنوات وأنا ألومك أنك لم تكوني حازمة معه منذ البداية صحيح أن الزوجة في الغالب لا تملك مقومات المواجهة الصلبة مع الزوج خاصة إذا كان يدعي الكمال! ولكن كان بإمكانك طلب النجدة بالمشاورة منذ وقت مبكر.
ما ذكرت عن زوجك إن كنت متثبتة منه وضع جد خطير ولا يحتمل السكوت عليه وقد يتضاعف خطره في المستقبل ويؤثر على البيئة الأسرية برمتها ولابد والحال كذلك من أن تقومي باتخاذ خطوات جادة ومتتابعة لمعالجة هذا الوضع وما ذكرت عن سوء مزاج زوجك وتعامله معك وتردي حالته النفسية فهذه علامة على شؤم المعصية فهي تفتك بالمرء في نفسه ومعيشته وإن خيل له الشيطان أن فيها لذته وأنسه. ألم تقرئي أختي المباركة قول ربك العليم الحكيم ( ومن أعرض عن ذكري فإن له معيشة ضنكا ..).
أختي الفاضلة لك في زوجك عبرة وعضة فلا يزيدك أخيه انحداره إلا تمسكا بدينك وعضا على التزامك بالنواجذ فأنت خير منه وهذا حاله لو علم واحمدي الله على هدايته لك واسأليه مزيدا من الصلاح والثبات فليس لك خيار آخر ثبتك الله على الحق. ثم إليك بعض النقاط التي أرجو أن تساعدك على تخطي هذه المشكلة العظيمة مع زوجك فرج الله همك:
1- واجهي زوجك بالمشكلة من بدايتها وضعي النقاط على الحروف وتجنبي التوتر في طرح ما لديك كوني حازمة وجادة وموضوعية وعادلة في أحكامك متثبتة من معلوماتك بالدليل القاطع الذي يجعله ينصاع للحق ثم عليك بالرفق معه فهو كالغريق الذي يحتاج المنقذ والمريض الذي يحتاج المواساة والعلاج مهما أبدى من صلابة وتماسك فهو في داخله أضعف مما تتصورين بفعل أفعاله المشينة. لا تنهي الحوار معه دون أن تصلي إلى قواعد وخطوات للحل ذكريه بالله وخوفيه من عواقب أفعاله عليه وعلى أسرته وأكدي له أن ما أصاب علاقتكما من توتر وخلاف ما هو إلا بسبب بعده عن الله ثم ذكريه بمسئوليته تجاه بيته وأبنائه فهو لم يعد صغيرا ولا مراهقا أعطيه فرصة للمراجعة وشهر رمضان على الأبواب فلعله يؤب ويتوب لكن لا تتراخي في اتخاذ موقف صارم مما هو عليه من منكر وخيريه بشكل مبدئي بين هذا الوحل الذي غاص فيه وبين حياته الأسرية كزوج وأب لعله يرعوي ويصحوا من غفلته.
2- تدرجي مع زوجك عن طريق التخلص من المنكرات الموجودة في المنزل كالقنوات الماجنة والمجلات المنحرفة وسواها من المنكرات ثم أبدليها بوسائل ومحفزات للهداية والتذكير بالله. كوني إيجابية وقدمي لزوجك بعض هذه الوسائل التي يتقبلها ولو بطريق غير مباشر أدعى لقبولها وفاعلية أثرها ثم ركزي بارك الله فيك على تربية أبنائك على الهداية والصلاح وأبعديهم عن أي خلاف أو نقاش مع زوجك.
3- ينبغي ألا نعلق كل ما يصيبنا من عوارض ونكسات على مؤثرات خارجية كالسحر والعين بشكل مجرد على الدوام مع تسليمنا بأن هذه المؤثرات حق لكن لابد لنا أن نتثبت ثم الحكم على الأمور وفق رؤيا واضحة ومفيدة وزوجك قد يكون مصاب بالسحر وقد يكون لا ولا بد من التيقن من ذلك والانحراف السلوكي شائع بين البشر حتى ولو لم يتعرضوا لسحر.
4- إذا لم تفلح مواجهتك لزوجك وفق ما رسمت لك فعليك بتغيير الوسائل أو الجمع بينها وهذا عندي أجدى وأشمل ومن ذلك الاستعانة بمن تثقين في دينه وأمانته للتواصل مع زوجك والسعي للتأثير الإيجابي عليه وتغيير صحبته مع التسليم بصعوبة ذلك مع من في سنه وتأهيله فمثله يرى أنه أعلى من النصح والتقويم زعم ولكن لا يأس من فعل الأسباب والهداية من الله ثم عليك بكثرة الدعاء والطاعات والإلحاح بأن يرد عليك زوجك ويهدي قلبه ويصلح حاله.
وفقك الله لكل خير وأنار بصيرتك للهدى والحق .