الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم..
لا أعرف كيف أبدأ لكن ما أعرفه أني على وشك أن أصبح عدوة لكل شيء بما فيهم نفسي أنا أصبحت كالعجائز أتكلم كثيرا بما يزعجني لا يعجبني أحدا ولا يعجبني شيئا.
أصبحت حساسة بدرجة فظيعة أهلي يلومونني ويقولون لي أنت لا تحبين أحدا ولا يعجبك أحدا.
مشكلتي أني لا أحب أن أضايق أحدا أو أرمي كلاما جارحا لأحد وعندما يجرحني أحد أشعر بصدمة بنفسي لأني لا أستطيع الرد بنفس الوقت لخجلي وضعفي وتصبح أحلامي كلها مزعجه وكلها انتقام حتى أحلامي تضايقني.
حياتي مريحة ولله الحمد لكن أشعر أن الناس تغيرت وأنا أتغير للأسوأ لساني طويل ولكن للأسف في البيت فقط ولكن بالخارج كالقطة لا أستطيع نطق كلمة واحدة لا أتحمل مسؤولية شيء ولا أستطيع فعل شيء صحيح.
كثيرة النسيان أنا لا أكره الناس لكن أكره كلامهم - البايخ -  ومزحهم الثقيل أشعر بضحكاتهم تمزقني بداخلي وأشعر أني كلما كبرت أصبحت أسوأ نفسيا وذاتيا ولكن بداخلي طيبة بشهادة الجميع.
لا أعلم ماذا أصابني أرجو مساعدتي وشكرا

الإجابة
الأخت الفاضلة
و عليكم السلام ورحمة الله
قرأت رسالتك ولم أفهم كثيرا منها بسبب التناقض.. ربما كان هذا بسبب الصعوبات النفسية التي كتبت عنها.. تابعي معي الأمور التالية:
أولاً: من الجيد أن تمتلكي كل هذه البصيرة والأهم امتلاكك الرغبة في التغيير والتطور.. هذا أمر إيجابي وجيد
هذه هي الخطوة الأولى ولكنها ليست كافية بلا شك.. ما أريده منك هو أن تتخلصي من كل هذه الأوصاف السلبية التي ذكرتيها في رسالتك.. هذه الأوصاف لا تمنح سوى الضعف والمزيد من الصعوبات دون فائدة.. تخلصي منها جملة وتفصيلا واعزمي على البداية من جديد.
ثانياً: عندما نعزم على التغيير فالأفضل أن نبدأ بالتغيير بشكل بطيء وقليل ولكن مستمر.. ابدئي بتبني وممارسة بعض السلوكيات الإيجابية في التواصل مع الأهل عن طريق السؤال عنهم والاستماع لهم وعن طريق التواصل بلطف مع من قطعك أو بواسطة هدية معبرة أو لفتى لطيفة.. هذه الأمور تحدث تغيراً كبيرا لدى الآخرين، والأهم من ذلك، تغيراً كبيراً في قرارة نفسك وفي احترام نفسك لها. قومي كل يوم بعمل إيجابي واحد فقط وما هي سوى أيام قلائل حتى تتغير أمور كثيرة من حولك. مهما قابلك الناس من إزعاج أو تعليقات لا تلتفتي لها واستمري في خطتك وستجدين الفرق.
ثالثاً: لقد أثرت موضوع الحساسية والمضايقات المختلفة.. دعيني أكون واضحاً.. هل تعرفين أين المشكلة؟ المشكلة ليست في الناس ولا بالكلام الجارح ولا بالعداء.. لا أبداً.. المشكلة في طريقتك في رؤية هذه الأحداث.. طريقتك في حديثك مع نفسك حول هذه الأحداث عند حدوثها.. أكرر.. الأمر متعلق كله في ما تقولينه لنفسك في لحظة وقوع الحدث. هذا هو الذي يجر عليك تلك المشاعر وتلك الحساسية.. إذا كان الحديث سلبياً (لماذا تقول هذا الكلام؟ هذا فظيع؟ إنها تؤذيني؟ تستقصدني؟ ) وهكذا وهنا النتيجة الأكيدة هي الشعور بالحساسية والألم والعداء. تذكري أننا نتعرض جميعاً لنفس المواقف لكن نتفاعل معها بشكل مختلف.. هل تعرفين لماذا؟ لأننا نفسرها بشكل مختلف.. لأننا ننظر إليها من زوايا مختلفة. لو غيرت كلامك مع نفسك كتفسير لهذا الموقف وركزت انتباهك ليس على ما حدث، بل على ما تفسرين به أنت الموقف مع نفسك، وغيرت الطريقة بشكل إيجابي ستتخلصين فوراً من الحساسية. الأمر ليس بهذه البساطة لأنها متعلقة بطريقة قديمة في رؤية الأمور تأصلت لديك عبر السنين.. لكن لا شيء مستحيل التغيير.. ومع الممارسة والفشل أحيانا والنجاح في أحيان أخرى ستتصلين إلى هذه المرتبة النفسية الراقية بمشيئة الله.
ختاماً: ذكرت في بداية ردي هذا كلمة (البداية من جديد).. أن نبدأ من جديد هي أجمل فرصة للتخلص من كل أحكام الماضي وأعبائه وذكرياته وفتح صفحة جديدة مع الذات.. قد تجد فيها بعض الملوثات لكن الخير يغلب بمشيئة الله.. لك التحية وأهلا بك في موقع (لها أون لاين).