الإستشارات التربوية

السلام عليكم ورحمة الله..
أنا أم لطفلين، كبيرهم يبلغ العامين، والصغير مولود جديد، الأول تفاجأ جدا بأخيه الصغير، رغم محاولتي أن أهيأه للأمر منذ حملي، لكنه تأثر ويغار كثيرا، ويحاول دائما تشتيت انتباهي عن أخيه بمتطلباته، ويحاول إيذائه.
كيف لي كأم أن أعطي لكل منهما حقه دون أن أضايق أيا منهما؟
أفيدوني وبارك الله فيكم..
أنا وطفلاي

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله..
الأخت الفاضلة حفظك الله ورعاك
أشكر لك هذه الثقة العزيزة بالموقع ونسأل الله أن يعيننا على مساعدة كل مكروب ومحتاج..
من الطبيعي أن يشعر طفل العامين بالغيرة الشديدة من المولود الجديد لإحساسه أن هناك من يأخذ مكانه في حضن أمه وبالتالي شعوره بالأمن يتدنى ويخشى أن يفقد حنان ومحبة ورعاية الوالدين.مع العلم أن الغيرة هي أمر مؤقت يمر به الطفل من الأخ الجديد قد يستمر فترة السنة أو أكثر أو أقل لكن يحتاج إلى أبوين واعيين وهادئين وصبورين لا يؤزمان الأمور أكثر من اللازم كل ما هو مطلوب أن يتعامل الأهل مع الطفل الأكبر بكل أريحية ومحبة طبيعية دون زيادة أو مبالغة وأن يعامل أيضا المولود بطريقة طبيعية ولا يصح أن يقلل من قدر المولود إرضاء للطفل الكبير كأن نقول له هذا المولود طفل بشع أنت أحلى منه أو ما إلى ذلك ولكن ينبغي أن نعزز العلاقة بينهما أولا وتحبيب الطفل الكبير بأخيه الجديد وأيضا علينا أن ندعم فردية الطفل الأكبر ونعطيه اهتمامه الخاص بدون إشراك أخيه أحيانا فهو لا زال يرغب بشدة أن يأخذ الاهتمام ويحوز على المحبة واللمس الجسدي كقيام الأم باستحمامه وإطعامه..على الأم أن لا تتوقف عن خدمة الطفل الأكبر لأنها غير متفرغة  بل عليها أن تصبر مؤقتا على العناية والاهتمام لكليهما - ما دامت لم تباعد بين المواليد سنوات تكفي لتعطي كل طفل حقه -
أختي الفاضلة لا تقلقي فهي مسألة طبيعية علينا أن نتعامل معها بدون خوف أو هلع أو مفاجأة فبعد سنوات قليلة جدا سيتصاحب الأخوان ويحبان بعضهما ويصبحان كالتوأم في كل شيء أتمنى لأسرتك السعادة والتوفيق .