الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم..
أنا عندي مشكلة نفسي حد يفهمني فيها ولم أجد إلا أنتم أكتب لكم أنا عندي حالة غريبة أني عندما أكون تحت ضغط نفسي أتعب وأحس أني سأنهار وأني كأني بحلم وأني سأموت من الانهيار النفسي التي أكون فيه حتى لو كان الضغط بسيطا وعندما أفرح أتعب جسمانيا من الفرحة وأحس أني سأفقد عقلي وأني أكيد سأموت من الشعور بالانهيار النفسي.
أعصابي ضعيفة أي شيء يؤثر فيها لدرجة أني لما تقدمت للعمل والشغل قريب البيت جدا خطوتين أشعر بضغط نفسي وإحساس بانهيار في جسمي كله ولا أنام طول الليل من القلق وبالتالي أصحو متعبة.
وأفكر دائما أن الحياة مملة جدا وما لها قيمة ولا طعم ولا أرغب في أن أزور طبيب نفسي لأني لا أرغب في تناول أدوية نفسية وزرت من قبل طبيبا نفسيا ولا استفدت
أريد أن أعرف إحساسي بأني سأموت وأفقد عقلي وانهيار عصبي هل هذا شعور حقيقي وممكن يحصل أم لا؟
أنا تائهة ونفسي أفهم دلوني على الصواب وماذا عندي هل مجرد قلق زائد أم الموضوع غير هذا أنا عموما عندي إحساس بالضيق والاكتئاب والحزن

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله..
أهلا وسهلا بك في موقعنا لها أون لاين
الأخت الكريمة الذي يصاب بالاضطراب العقلي لا يشعر بهذا فليس هناك ما يقول إن الإنسان سوف يصاب بالاضطراب العقلي ولا يوجد ما يسمى بفقد العقل تماما ولكن من كثرة الاضطراب النفسي والإرهاق العصبي والذهني من كثرة التفكير وعدم التعامل بشكل منطقي وعملي مع الضغوط هو ما يسبب لك الشعور الدائم بالاحتراق النفسي الداخلي وهو إحساسك المستمر بالإرهاق الذهني والعصبي والأعراض الجسمية التي تنتابك من ضربات قلب متسارعة ومتلاحقة ومزاج معكر طوال الوقت وقلق وخوف وكلها أعراض ناتجة عن عدم المقدرة على التعامل مع الضغوط وكما ذكرت الضغوط أحيانا تكون أحداث سعيدة ومبهجة مثل الترقي في العمل زيادة المرتب بشكل كبير مولود جديد زواج حديث وتتوقف درجة الضغط حسب مدى استقبال الشخص للضغط وسرعة التكيف مع الواقع الجديد إذن أنت تحتاجين أن تتعاملي مع المواقف الضاغطة بشيء من المرونة والتعامل المنظم المخطط بمعنى لابد أن تعلمي أن الضغوط شيء طبيعي في حياتنا فكل إنسان لابد أن يتعرض لضغوط يوميا ولكن لا تجعلي الضغوط تتراكم عليك أي لا تؤجلي عمل اليوم إلى الغد بل تعاملي مع الضغوط أولا بأول حتى لا تتراكم عليك الأعباء والمسؤوليات حاولي أن تحددي مصدر الضغط وتضعين خطة تحددي فيها كيفية التعامل مع الموقف الضاغط من خلال الوسائل أو البدائل للموقف الضاغط المدة الزمنية لتنفيذ المهم للتعامل مع الضغط إمكانية تطبيق هذه البدائل حاولي أيضا أن تضعي كل موقف في موضعه المناسب فلا تضخمي ولا تهوني بل حددي المواقف والأحداث حسب نصابها أي مقدارها حتى يمكنك التعامل معها أيضا اشحني البطارية النفسية الخاصة بك بمعنى حددي لنفسك أوقاتا لشحن البطارية مثل ساعة في مكان محبب لك أو ممارسة نشاط أو هواية أو تعلم شيء جديد ممتع عمل جدول بالأنشطة السارة التي تدخل إلى نفسك البهجة والسرور من حين لآخر كذلك لابد من تعلم تدريبات الاسترخاء الذهني والعضلي فهذا مفيد لك جدا لتستعيدي حيويتك ونشاطك البدني والنفسي والسيطرة على أعضائك الجسدية بشكل إيجابي وهناك موقع كثيرة على شبكة الإنترنت تقدم كيفية عمل تدريبات الاسترخاء من المهم أيضا ممارسة التمرينات الرياضية من مشي وألعاب رياضية تعيد لك الحيوية والنشاط وتستخرج منك الطاقة السلبية تعلمي أيضا التفاؤل والنظرة الإيجابية للأمور والتخلي عن النظرة التشاؤمية من خلال تعديل طريقة تفكيرك للأمور والتخلي عن الأفكار التشاؤمية بأخرى إيجابية متفائلة وسوف تجدين الأمر في البداية به شيء من الصعوبة ولكن مع التأكيد والاستمرارية سوف تجدين تحسن في طريقة التفكير بإيجابية
وأشير عليك بأهمية طلب المساعدة من الاختصاصي النفسي فهذه الخطوة سوف تؤتي بنتائج إيجابية سريعة على تقدم حالتك وتخلصك من الوهن النفسي الذي تعانين منه ولابد من تغيير نظرتك السلبية للاختصاصيين النفسيين وخوفك من الأدوية النفسية فهذا حكم خاطئ على مهنة مهمتها مساعدة كل من هو مكروب وقلق
اتخذي الخطوة وسوف تجدين النتائج الإيجابية بإذن الله تعالى وأطمئنك فالحالة التي تعانين منها وهو الاحتراق النفسي والوهن النفسي الذي تعانين منه وما يصاحبه من قلق واكتئاب يتردد على العيادات الكثير والكثير ممن يعانون منها ويجدون العلاج الشافي المناسب بإذن الله تعالى
أتمنى لك الشفاء وراحة البال ولك مني كل التحية والتقدير
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته