الاستشارات الاجتماعية » قضايا بنات » البنات ومشكلات الأسرة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
لا أعرف من أين أبدا مشكلتي ولكنها تلازمني منذ زمن
أنا منذ كنت بسن السابعة عشر كلف إلي الانتباه إلى أختي التي تكبرني بـ3 سنوات لأنها متهورة ولا يهمها سوى نفسها كان أخواتي يعتمدون علي في حمايتها لأنهم متزوجات وأنا الوحيدة التي معها بالمدرسة ثم الجامعة وعذرهم في ذلك أني حكيمة وأعقل منها ولكن أصبح هذا دوري في الحياة ومنة سببت لي المشاكل الكثيرة فأختي أصبحت بعد ذهابها إلى الجامعة تتحدث مع شباب عجزت في نصحها وعندما أخبرت إخوتي وبدؤوا بالتفاهم معها والحوار قامت بتكذيبي بل وقامت بإلصاق التهمة بي وأني أنا من أكلم شبابا ولولا أن إخوتي يعرفوني جيدا لصدقوها
ليست هنا المشكلة لأنني تجاوزتها ولم تؤثر في حياتي
أختي أسلوبها التجريح الدائم والأنانية ودائما تحاول أن تستغلني لا أستطيع أن أتحمل أسلوبها ولا إهانتها
هي مصدر قلق للعائلة وكل العائلة أصبحت تسألني وتريد مني أن أهتم بها أخبرتهم أن لا علاقة لي بها من يريدها فليسألها لم أعد أستطيع تحمل هذه المهمة أنا لم أعش مراهقتي ولا حياتي أنا الآن عمري 22 سنة ومازالت مستمرة بتجريحي ونحن الآن لا نتحدث منذ أسبوعين ماذا أفعل؟

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
حياك الله أختي عنود ونشكر لك ثقتك بموقع لها أون لاين..
دعيني أولا أشكر لك صبرك على أختك ونصحك لها لا حرمك الله الأجر،والميزة التي تميزت بها من رجاحة العقل والحكمة جعلتك محل ثقة ..
اطمئني عزيزتي أختك ليس بحاجة لمراقبة أو اهتمام وتهميشها وسحب ملكية أهليتها بتصرفاتها الذي استدعى منحك الدور الذي قررت أسرتك أن تتخذيه بحقها الذي زاد الأمر سوءا من حيث لا تشعرون.. وأختك حفظها الله راشدة ووسيلة الضغط التي تتخذ بحقها لا تفضلها ولا ترغبها فهي تشعر بعدم ثقة بنفسها وأنك أنت أفضل منها في المقابل يعتبرها الأهل نوع من الحماية والحرص، وهي طريقة خاطئة يولد لديها المشاعر التي تحدثت عنها من أنانية، والتجريح، والإهانة، وجفاء المشاعر فيما بينكما .
قبل أن أجيب على تساؤلك ما ذا أفعل ؟
أود أن أنوه بحاجتك لأن تفهميها وهي مفاتيح الحل وستكون مصدر سعادة بدل من القلق، والأمر يستغرق وقت ويحتاج لصبر لإعادة الثقة وإشعارها بمكانتها وقيمتها .
أريدك أن تجيبي عن هذا التساؤلات مع نفسك لتحددي منطقة الجرح وتضعي الضماد بمكانه المناسب.
كيف علاقتها مع أفراد أسرتها؟ وإن لم تكن جيدة لماذا؟ هل تشعر بأنك تراقبينها وأنها غير أهل للثقة؟ وهل تشعر بما يدور بينك وبين أخوتك تجاهها؟ ما تقديرها لمفهومها عن ذاتها؟ ما دوافع مشاعرها السلبية تجاهك من أنانية واستغلال..؟
•  وبجلسة هادئة معها تحدثي إليه بصراحة وشفافية ما الذي يضايقك  تجاه أسرتك وطريقة التعامل معك؟
•  كوني منصتة تقبلي انفعالها حتى تخرج كل ما تشعر به،حاولي إدارة الحوار برفق لتفهمي ماذا تريد وعلى ضوئه تصلين للحلول المرضية بإذن الله.
•  أثني عليها وأشعريها بأهميتها وامتدحيها بتصرف إيجابي بدر منها وتجاهلي السلبي منه.
•  ما قررت تجاه المهمة خطوة إيجابية للتغيير نحو الأفضل فلو لاحظت ازدياد الأمر سوء فيما بينكما ووصوله لدرجة عدم التحدث مع بعضكما ينبأ عن الخطأ المتبع من رقابة ونحوه.
•  عندما تهينك وتجرحك لا تعتبري الكلام تجاهلي ما تقول،فالصمت تعبير عن رفضك لما تقول أو اطلبي منها بلطف أنك لا تقبلين ما تقوله ولا تزيدي على ذلك.
•  أريد منك أن تبتسمي، منحك الله الطمأنينة وراحة البال ولا تدعي أختكِ؛لتشاركك هذه الابتسامة وأعدي لها هدية بسيطة حان الوقت لتفتحا صفحة جديدة تتجسد بها معاني الأخوة والمودة بعيدا عن ما كان يكدر هذا الصفو، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ الله عَنْهُ، أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: "تُفْتَحُ أَبْوَابُ الْجَنَّةِ يَوْمَ الِاثْنَيْنِ وَيَوْمَ الْخَمِيسِ فَيُغْفَرُ لِكُلِّ عَبْدٍ لَا يُشْرِكُ بِاللَّهِ شَيْئًا إِلَّا رَجُلًا كَانَتْ بَيْنَهُ وَبَيْنَ أَخِيهِ شَحْنَاءُ فَيُقَالُ: أَنْظِرُوا هَذَيْنِ حَتَّى يَصْطَلِحَا..)رواه مسلم (4/1987 ، رقم 2565) فلا يحل للمسلم أن يهجر أخاه فوق ثلاث ليال كما في الصحيحين وغيرهما، فيحرم المؤمن من المغفرة التي ينالها كل يوم اثنين وخميس، وتؤجل المغفرة حتى يصطلحا من معصية الشحناء . والله أعلم
•  عليك بالصبر والدعاء فهو مفاتيح الفرج..
وأتمنى أن أكون وفقت لما تبحثين عنه، وفقك الله غاليتي لكل ما يحب ويرضى وأبدل همك فرحا وسعادة  ..