الاستشارات الاجتماعية » مشكلات زوجية-الأسباب الداخلية » البرود العاطفي لدى الزوجين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
أنا متزوجة من رجل مطلق ولديه ولد وبنت أعمارهم 8 و9 سنوات يعيشون معنا ويذهبون إلى أمهم في الإجازات فقط..
لدي منه بنت عمرها 5 شهور ومر على زواجنا سنة ونصف تقريبا
سأذكر بعض المواقف التي بدرت منه جعلتني اشعر بعدم تقديره لي..
* قبل أن أنجب ابنتي ولم يكن وقتها مر على زواجنا 6 شهور طلب مني يوما بعد عودة أبنائه من عند أمهم طلب مني أن يحضر أولاده إلى غرفتنا ويناموا معنا على السرير..!!
** بعد أن أنجبت ابنتي وكان عمرها 4 أشهر جاء يخبرني أنه اشترى أسهما لأولاده ثم قال ولقد نسيت الصغيرة - ابنتي أنا - .
وقد عاتبته في وقت لاحق وقلت له كيف تنسى بنتنا أهي قلم عشان تنساها كذا ببساطة.. ما نسيت أولادك فلان وفلانة كيف تنسى بنتك الصغيرة؟ رد جل من لا ينسى وسكت.. وهذا موقف أشعرني بالقهر
*** هو شخص منظم ودقيق جدا في الناحية المالية لكن إلى الآن لم أستطع تصنيفه هل هو شخص بخيل أو حريص أو كريم ؟
عندما حملت بابنتي فتح لها حسابا في البنك يضع فيه مبلغ كل شهر أسوة بأخوتها أيضا يعني حريص على تأمين مستقبل أولاده ماديا
لكن لم يفعل هذا الشيء معي رغم أني غير موظفة ولا يوجد لي دخل خاص.. في المقابل لا يرد لي طلبا عندما أريد شراء شيء لي.. ولكن أريد أن أوصل له رسالة أني أحتاج تامين مستقبلي ماديا.. وأن لي حق في راتبه فأنا أيضا أتعب مثله في عمل البيت وتربية ابنتي الصغيرة بالإضافة إلى إخوتها ؟
**** بعد ولادتي بابنتي وكانت ظروف حملي وولادتي صعبة لدرجة أن ناسا كثر تعاطفوا معي وقدموا لي الهدايا رغم أني لا أعرفهم ولم أقابلهم .. في المقابل زوجي لم يحضر لي هدية ولا لابنته
سألني مرة ماذا تريدين أن أحضر لكي هدية؟
فقلت تسلم حبيبي وسكت..
وبعد فترة مرت علينا مناسبة ذكرى زواجنا فأحضرت له هدية وعملت حفلة صغيرة في غرفتنا وفاجأته بها فشعرت أنه محرج لأنه قال أنا مقصر معك وكأنه تذكر أنه لم يحضر لي هدية ولادتي؟
بعد فترة استغل مناسبة بسيطة جدا وأعطاني ألف ريال وقال هذه هدية
والهدية الأهم التي هي هدية الولادة لم يقدمها حتى الآن!!
***** عندما جاءت مكرمة الملك عبد الله وأعطى الموظفين راتبين إضافية
توقعت أنه سيهديني منها شيئا أو يشتري لي هدية أو ... أو ولكن سألته ماذا سويت فيها قال وضعتها في حسابات أولادي؟؟
أنا  لست إنسانة مادية أبدا لكن أريد أن أشعر بتقديره لي وإحساسه بأني شريكة له في حياته كلها أريد أن أشعر أن مصلحتي تهمه.
****** آخر المواقف الآن عندما أردنا التخطيط للإجازة وأين سنذهب للسياحة.. أخبرني أنه يريد أخذ أولاده إلى مدينة أوروبية لأنهم لم يذهبوا إليها من قبل.. هنا شعرت بالقهر يعني يريد أخذ أولاده وتمشيتهم وأنا مجرد تابع..
نفسي تحدثني أني طول السنة وأنا متحملة أولاده أذاكر لهم وأساعدهم وأربيهم وأصبر عليهم لما يغلطوا علي ويكون جزائي على تعبي هذا أن الإجازة أمضيها أيضا مع أولاده وأحتملهم أيضا خصوصا أن أولاده نوعا ما متمردون ومدللون.. وأنا نشأت في بيئة الكبير فيها قبل الصغير احتراما وتقديرا..
فواجهت صعوبة في تقبل سلوك أبنائه وطريقته في معاملتهم
وقد تناقشنا كثيرا في هذا الموضوع ومازلنا نتناقش..
أريد تقييم للمواقف السابقة هل كنت مخطئة حينما أظهرت ضيقي وزعلي
من تصرفات زوجي أم الموضوع عادي ؟
بدأت أشعر أن أولاده أهم مني وأنه ربما تزوجني فقط من أجل أبنائه
وهذا كله يشعرني أني أريد أن أنفصل عنه
لأني كنت أتمنى أن أرتبط برجل يريدني لنفسه وليس لأبنائه
ولأني أعرف قدر نفسي جيدا ومثل ما أعطي أريد أن آخذ
لا أريد أن أظلم ولا اُظلم وجزاكم الله كل خير

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله..
أختي الكريمة / أم عبدالله
أشكرك على ثقتك بوقه لها أون لاين اسأل العلي القدير أن يوفقنا في إرشادك
ذكرت ( أريد تقييم للمواقف السابقة هل كنت مخطئة حينما أظهرت ضيقي وزعلي
من تصرفات زوجي أم الموضوع عادي ؟)
أولا :غاليتي من خلال ما ذكرت لا أرى أن هناك مشكلة تستحق الضيق أو الزعل أو حتى تستدعي التفكير في الانفصال .
من الواضح أنك من الشخصيات الحساسة التي تريد أن يهتم بها الآخرين ويظهرون اهتمامهم وهذا حقك ولكن  أيضا أرى أن زوجك من الشخصيات الممتازة متزن عادل في حق أبنائه وفكر في مستقبلهم .
ثانياً:  ذكرت (   لا يرد لي طلبا عندما أريد شراء شيء لي.. ولكن أريد أن أوصل له رسالة أني أحتاج تأمين مستقبلي ماديا..وأن لي حق في راتبه فأنا أيضا أتعب مثله في عمل البيت وتربية ابنتي الصغيرة بالإضافة إلى إخوتها )
هذا يدل انه لم يقصر في حقك أيضاً
وذكرت أيضا  ( سألني مرة ماذا تريدين ان احضر لكي هدية؟ ) و (وبعد فترة مرت علينا مناسبة ذكرى زواجنا فأحضرت له هدية وعملت حفلة صغيرة في غرفتنا وفاجأته بها فشعرت أنه محرج لأنه قال أنا مقصر معك )
الذي يتضح هنا والذي أراه أن زوجك لم يقصد التقصير ولكنه من الشخصيات التي تحتاج لتنبيه أو التوضيح فالرجل بطبيعته شمولي لكن المرأة غيره فأنت نظرت إلى أشياء  أعتقد أنها لم تأتة في باله .هنا عليك  أن تختاري الوقت المناسب وتوضحي لزوجك وتصارحيه في كل ما تريدين وتوضحي له مدى تأثير اهتمامه  على نفسك . أيضا وضحي له أن يستفيد من إحدى مراكز  الاستشارات   ليستفيد منهم في كيفية التعامل مع زوجته وأولاده التي من زوجه ثانية وذلك خشية وجود ما يمكن أن يعكر صفو الحياة مستقبلا أيضاً أتمنى الاطلاع والاستفادة من كتاب 30 ركيزة لحياة أسرية سعيدة  لما فيه من النماذج.
رابعاً :(آخر المواقف الآن عندما أردنا التخطيط للإجازة.....)
أعتقد أنه لم تكن فكرته كما أنت ذكرت أنك تابع ولكن هنا من عاطفة الأبوة لكن من الممكن أن تطلبي منه أن يعوضك بسفرةً أخرى تكون لكما تستمتعان بها إن كانت ظروفه تسمح بذلك .
غاليتي أود أن أذكرك بنقطة مهمة متى ما صلح الزوجان صلحت الحياة بعون الله تعالى ولكن لا تشغلي بالك بأدق التفاصيل كي لا يؤثر ذلك على حياتك في المستقبل .