الاستشارات الاجتماعية » قضايا الخطبة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
كتبت لكم مشكلتي بعد أن وقف عقلي عن التفكير في مشكلتي.
تقدم لي شخص من عائلة جداً معروفة وهو أصغر مني بسنتين وتم عقد القران من أول مكالمة أحسست بتناقض في كلامه قلت ربما الإنسان عندما يرتبك تتداخل عليه الحروف وبدأ في الكلام عن نفسه أنه إنسان جداً عصبي ربما يصل الأمر إذا عصب للضرب ويحذرني من عدم قول كلمة لا له.
إنسان شكاك وفي أمور كثيرة لكن غير ممكن تجاوزها إلى مسألة الضرب
تقريبا 3 مكالمات كانت بيني وبينه وكلها أوامر وشروط اعترف لي أنه ما عنده أصحاب ومن العمل للبيت فقط ليس اجتماعي كثيراً أنهيت الحديث معه وأبلغتُ أهلي بكلامه فأبلغوا أهلهً بهذا الكلام وكانوا مصدومين
وأنا الآن في حيرة في أمري لأن القرار الأخير لي هل أسامحه لأنه اعتذر كثيرا وبرر كلامه أنه يمزح لا أدري ماذا أفعل فعقلي توقف عن كثرة التفكير؟
أرجو منك مساعدتي...

الإجابة
الحمد لله الذي جعل الزواج سكنا وراحة ورحمة بين الزوجين, والصلاة والسلام على من قال: ( خيركم خيركم لأهله وأنا خيركم لأهلي ), وعلى آله وصحابته الكرام الطاهرين الطيبين.
الأخت أمل من السعودية
و عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد
من أصعب الأمور هو إعطاء حل للمشكلات المتعلقة بالحياة الزوجية بشكل عام؛ ولا سيما إذا كان الطرفان المختلفان بعيدين عمن ستعرض عليه المشكلة أو عرضها أحد المختلفين, وأحب أن أنوه إلى مسألة ذات علاقة بمشكلتك: أنني قرأت الاستشارة مرات, وقلبت النظر فيها، ثم لا أخفي عليك أني متهيب من إبداء الرأي في المسألة لأسباب عديدة....؛ ولكن بما أنك استنصحتني،
فأقول لك وبالله التوفيق:
هذا الشاب الذي تقدم إليك، وعمره يقل عن عمرك بسنتين!!! وهو- كما تقولين – من عائلة معروفة؛ لكنه منذ البداية خلط الجد مع المزاح - في قضية ليس فيها مزاح به هي الميثاق الغليظ – وزعم أنه يمزح!! على الرغم من أن الحديث بينكما عبر الهاتف، والعقد مبرم بينكما؛ ثم أوضح لك بعضا من أخلاقه - عصبي- شكاك!! انعزالي! كثير الاشتراط ....لا يضع العصا عن عاتقه!... إلخ؛ وتلك أخلاق لا تستقيم معها الحياة الزوجية إذا كان صادقا فيما صرح به. والحقيقة التي أعجبتني في تصرفك أنك أخبرت ولي أمرك في الموضوع، وهنا أقول وبعد أن أصبحت المسألة بيد الأسرة، وأنت على رأس الحل: عليكم أن تقرروا ما يأتي :
إما فسخ العقد؛ لأن مثل هذا الشاب إن كان حقا يتصف بهذه الصفات ، فلا يزوج إلا إذا تاب إلى الله تعالى، وأخذ عليه التعهد بألا يتحلى بتلك الأخلاق التي لا تنجح بها العلاقة الزوجية؛ بل إن وراءها مشكلات كثيرة بعد الزواج. أو تركُ كل شيء على ما كان عليه، وتصديق الرجل بأن كلامه مزاح على مزاح؛ وأنت تستخيرين الله تعالى مرات، وتطلبين منه أن يشرح صدرك لهذا الأمر؛ فتكملين المشوار؛ أو أنك لا ترتاحين، وهنا تطلبين من ولي أمرك فسخ العقد .
أختي الكريمة، الزواج ليس لعبة شطرنج أو رحلة إلى بستان، أو نزهة إلى جبل أو بحر؛ إنه حياة مديدة سيأتي الأولاد؛ وستظهر مشكلات من خلال الحياة الاجتماعية وغيرها؛ فإذا كانت أخلاقنا بهذا الشكل كيف سيكون شكلها ! ثم هذه جرأة شاب- ولم يلتق بك بعد-  على زوجته في المستقبل؛ وفي هذه الفترة - قبل أن يبني الرجل بزوجه – يجب أن تلين الكلمات، وتعذب الألفاظ ؛ وترق المشاعر، ويحلم كل طرف بالآخر بأنه سيكون مصدر سعادة له ووووو لا أن يكون( ضرابا شكاكا ووو.)
أخيرا أقول لك: إنك صاحبة مفتاح الحل، وعليك أن تعزمي أمرك في ضوء ما أوردته لك من معطيات؛ وقد تقولين: لم تعط حلا واضحا ؛ لكني أؤكد لك أن الحل في الاستشارة بارز لمن يريد أن يفهمه، والله تعالى من وراء القصد.
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.