الاستشارات النفسية

السلام عليكم..
أنا فتاة عمري 20، كنت بحالة نفسية جيدة وقنوعة، كنت متعلقة بشعري كثيرا وقد كان طويلا جداً ذهبت إلى إحدى الصالونات لكي ترتب لي أطرافه ولكنها قد قصته إلى نصف ظهري وبعد الجدال اكتشفت أنها لأتعرف القص ولم تكن وظيفتها القص بمعنى أنها تدربت علي وخدعتني.
منذ ذلك اليوم وأنا أحاول التعايش مع وضعي ولم أستطع في أول أسبوع كنت أعاني من قلة النوم والأكل والضيق الشديد، حاولت أن أخرج من حالتي وفعلا تغلبت على نفسي خارجيا بالخروج مع صديقاتي ومعاودة حياتي الاجتماعية مع استمرار الضيق الداخلي الذي يعتصر قلبي بمعنى أنني أمثل على نفسي وأهلي والآخرين، قبل أيام دخلت في حالة ضيق شديد وبكاء مستمر وحزن وانقطاع عن الآخرين لدرجة أنني أحس بخمول شديد في جسمي وتنميل في بعض أطرافي، أنا مؤمنة بقضاء الله واعلم بأن هنالك أناس أعظم منا مصائب منهم من قطعت يده أو يعاني من مرض وغيره، ولكن لا أعلم ما تلك الحالة علما بأنني وضعت التفكير الإيجابي بأن شعري سيطول بإذنه تعالى وأوضاعي ستتحسن ولكن ما ألبث إلا أن أبكي وأرجع لحالتي وأعلم بأنه قد مرت علي أمور أعظم في حياتي وكنت صامده فلا أعلم هل هذه نتيجة تراكمات أم ماذا؟
كل ما أعرفه أنني تعبت كثيرا وأريد أن أخرج من هذه الحالة التي أتعبتني وهل ستستمر معي؟
شكرًا جزيلا..

الإجابة
وعليكم السلام ..
أهلا وسهلا بك يا قمر من الإمارات العربية..
نرحب بك في موقعنا لها أون لاين..
في البداية أشكرك يا أختي الفاضلة على وعيك واستبصارك الجيد بحالتك وأن ما حدث من أفكار وانسحاب اجتماعي هو نتاج لتراكم الضغوط الحياتية عليك بدون التعامل معها أولا بأول وأعجبني طريقة تناولك للمشكلة في عدم الاستسلام للأفكار السلبية والتحلي بالتفكير الإيجابي للتعامل مع الموقف وهذا شيء يساعدك كثيرا في الخروج من حالة الملل والشعور بالضيق الذي تمرين به وهناك بعض الخطوات الإرشادية النفسية السلوكية عليك باتباعها لتخطي الأحداث والمواقف الحالية بسلام واتزان نفسي ومنها ما يأتي:
-اعلمي أن الصحة ما هي إلا حالة تامة من الإحساس بالرفاهية والاطمئنان في الجوانب البدنية الجسدية والجوانب العقلية النفسية والجوانب الاجتماعية والجوانب الروحانية والعبادات فعليك تفحص الأمر الخاص بك في أي جانب من تلك الجوانب ينقصك العمل على استعادة الراحة والاطمئنان وأي جانب من تلك الجوانب له نصيب الأسد على حساب بقية الجوانب كما عليك وضع خطة للتوازن بين تلك الجوانب حتى تسير في خطى متوازنة.
-ثانيا عليك بالتغلب على مشاكلك وصعاب الحياه التي تواجهك أولا بأول حتى لا تتراكم حتى لو كانت تلك المشاكل بالنسبة لك بسيطة فعليك بالتعامل معها وإيجاد البدائل للحل والتعامل معها.
-حددي دائما مجموعة من الأهداف والسعي لتحقيقها خلال مدة زمنية محددة وعليك بمكافأة نفسك عند النجاح في التعامل معها.
-عليك بالتعبير عن مشاعرك أولا بأول وارفضي الطلبات أو الأوامر التي لا تناسبك ولكن بأسلوب لائق اجتماعيا ودبلوماسي لا تكلفي نفسك بشيء فوق طاقتك حتى لا تكبلي نفسك بالأعباء.
-جددي في حياتك وتعلمي أشياء جديدة تضيف لشخصيتك.
- كوني محاطة بشبكة من العلاقات الاجتماعية الإيجابية المفيدة.
- مارسي الهوايات والرياضات المفضلة لك وتعلمي ما هو الجديد المجدد لطاقتك.
-لا تجلسي بمفردك لفترات طويلة حتى لا تتراكم الأفكار السلبية لديك بل كوني دائما في عمل أشياء إيجابية ومفيدة ومسلية.
- لا تستسلمي للكسل والنوم في تلك الفترة بل تحلي بالنشاط والحركة لأن المزاج يتأثر بشكل كبير للأسوأ عندما نكون في حالة من عدم النشاط والكسل والنوم لفترات كبيرة نظمي نومك من 7 إلى 8 ساعات يوميا.
-التنزه والرحلات والخروج من المنزل هام لتجديد النشاط والتغلب على المزاج السيء.
تخيري الصحبة الجيدة واخرجي من المنزل معهم أو بمفردك لممارسة الرياضة أو المشي أو التسوق أو تعلم أشياء جديدة أو لزيارة الأهل والأصدقاء.
- القيام بنشاط مفيد للمجتمع مثل الجمعيات الخيرية أو المعاقين أو كبار السن أو عمل تطوعي لخدمة الوطن أو لنظافته كلها أشياء تشعرني بالقيمة وأهميتنا للآخرين ولفعل الخير اشتركي في أحد هذه الأعمال.
الأخت الفاضلة.. تحلي بالتفكير الإيجابي كما ذكرت في رسالتك وكوني على ثقة في الخالق سبحانه وتعالى أولا وفى قدراتك ونفسك ثانيا وانطلقي من التفكير داخل الصندوق إلى خارجه وعليك بالتفاؤل والإيجابية ونحن دائما في انتظار تواصلك معنا للإجابة عن أسئلتك بكل صدق وأمانه علمية وفقك الله.