الاستشارات الاجتماعية » قضايا الخطبة

السلام عليكم ..
أنا البنت الصغرى لعائلتي ولي أختان اثنتان ليستا متزوّجتين ..خطبت منذ فترة تقارب عامين ، كان خطيبي يحبّني إلى درجة الجنون لكنّه بدأ في التغيّر حيث صارت الغيرة المفرطة الهاجس بيننا .. ولكوني فتاة مقبلة على الزواج وأدرس ماجستير 2 بالجامعة يجب عليّ أن أشتري أغراضا الخ .. وهذا ما زاد المشاكل بيننا. صحيح أنّ له حقا ..
فالمجتمع تغيّر لكنّ ظروفي تقتضي أن أدرس وأعمل وأزور إخوتي وأقاربي ، فأنا أيضا لديّ عائلة ، هو يزور أقاربه ولا يقاطعهم ، أمّا أنا فيمنع عنّي أيّ شيء حتّى أختي لا أذكر متى زرتها بل يتحجّج أنّها جاءت إلينا ...إضافة إلى عصبيّته الزائدة فهو لا يرضى بالنقاش وإيجاد الحلول بل يقرّ يقينا أنّه على صواب ولا جدال ، وإذا جادلته أسمع كلّ أنواع السبّ والشتم فأراضيه ويقول إنّه مجرّد غضب ويمرّ ، لكن كلامه الجارح يذبحني ، لهذا قرّرت فتح الخطبة ولكنّ ظروفي لا تسمح بذلك خصوصا أنّ والدي أيضا مثله في عصبيّته وعقليّته وأخاف أن ألقى نفس مصير والدتي مع أبي لأنّ خطيبي يشبه أبي إلى درجة كبيرة ، حتّى أنّه ضربني ذات يوم.
عمر المشكلة
عام ونصف .
في اعتقادك ما هي أسباب المشكلة
الغيرة المفرطة .
محاولتي أن أثبت شخصيّتي فأنا لم أدرس طيلة حياتي كي أكون "أمة" تحت رجلي رجل إلاّ أنّ كلمة أنت امرأة وأنا رجل هي الغالبة حتّى لو كانت مرتبطة بصلة الرحم أو الترويح عن النفس بنزهات مع الأهل والمحارم .. وغيرها من الأسباب .
في اعتقادك ما هي الأسباب التي أدّت إلى تفاقم المشكلة؟
ربّما أنّني لا أستطيع تقبّل شخص يشبه والدي في شخصيّته فأبي رجل عصبيّ جدّا ، عشت حياتي وأنا أراه يضرب والدتي ويسبّها ويضربنا ويكسّر أواني البيت ....الخ فأنا أريد تغيير خطيبي ، أنا أحبّه وأعلم أنّه يحبّني لكنّي لا أريده أن يبقى هكذا، أريد أن أعرف طريقة للتعامل معه.
ما هي الإجراءات التي قمت بها لحلّ المشكلة
طلبته عدّة مرّات وكلّمته وجها لوجه حتّى أنّني كلّ مرّة أطلب الصفح وأراضيه بهدايا وأقنعه بالتفاهم وإنقاص العصبيّة والغيرة الزائدة فيعترف بذلك ، لكنّه يختم القول بأنّه يجب عليّ الانصياع لأوامره وأنا أنصاع ، لكن إذا أخطأت نعود إلى نفس الخطوة التي ذكرتها .
حاولت التكلّم مع أهله فلم أجد المعين .. طبعه هكذا، قالت أمّه إذا أردت أن تعيشي حياتك معه كوني سمعا وطاعة ولا تناقشيه.

الإجابة
الحمد لله ربّ العالمين، والصلاة والسلام على أشرف المرسلين، نبيّنا محمّد وعلى آله وصحبه وسلّم تسليما كثيرا. أمّا بعد.
الابنة الفاضلة / ميسا حفظها الله.
و عليكم السلام ورحمة الله وبركاته ، وبعد ...
إنّه ليسرّنا أن نرحّب بك في موقعك لها أون لاين فأهلا وسهلا ومرحبا بكِ ، فأنتِ هنا وسط أهلك وأحبابكِ وأسأل الله العليّ القدير أن ينوّر بصيرتك ، ويجعل أمامك نورا ، ومن خلفك نورا ، وبين يديك نورا اللهمّ آمين.
أختي الحبيبة لا يخفى على أمثالك أنّ أكبر وأهمّ شروط الزوج الصالح الدين والأخلاق والأمانة والقدرة على تحمّل المسؤوليّة والرغبة في العمل وحسن التواصل والتعامل مع الناس ، والزواج إن لم تكن له بداية صحيحة فقطعا ستكون له نهاية حزينة .. طال الزمان أم قصر، وما أكثر القصص والاستشارات التي تعصف بالصحف والمجلّات ومواقع الإنترنت ، ولذلك جعل الإسلام لتحقيق الهدف من الزواج شروطا يتحقّق بها ، منها حسن اختيار كلّ شريك لصاحبه ، فأشار إلى أنّ الدين والخلق هما الشرطان الأساسيّان لاختيار الزوج ، وقد وجّه النبيّ صلّى الله عليه وسلّم الأولياء فقال: ( إذا أتاكم من ترضون دينه وخلقه فزوّجوه إلاّ تفعلوا تكن فتنة في الأرض وفساد كبير) ، وعندما يتأمّل الإنسان الحديث يلاحظ أنّ هناك رفعا من شأن الأخلاق ، وذلك لأنّ الأخلاق داخلة في الدين ومع ذلك أعاد ذكر الأخلاق لأنّ المرأة لا تستفيد من رجل متديّن لا أخلاق له، وأنت لم تذكري في رسالتك على أيّ أساس قمت باختيار خطيبك وهل يتمتّع بالأخلاق الكريمة والتديّن المعتدل الذي يتمّ على أساسه الاختيار السليم.
أختي الحبيبة ...الغيرة هي أحد مؤشّرات حبّ خطيبك لكِ واهتمامه بكِ إلّا أنّها عندما تتحوّل إلى الشكّ قد يكون مرضا لا علاج له ولا شفاء منه حينما يصاب به الرجل ، والفتاة العاقلة هي التي تعرف طبيعة الرجل الذي ارتبطت به وتفهم نفسيّته ، فلا تذكر آخرين عنده، ولا تثني على أحد في حضرته ، فإنّ ذلك يلهب جمرة الغيرة في نفسه ، ويملأ الشيطان نفسه بالشكوك وهو الذي يحرّضه على سوء الظنّ ، وقد يجد الشيطان بعض المداخل التي قد تكونين تجاوزت عنها في حياتك ، أو لم تعيريها الاهتمام الذي تستحقّه ، عليكِ حبيبتي باتّباع تلك الخطوات علّها تكون عونا لك على تخطّي تلك المشكلة:
1 - أن تبدئي البداية القويّة مع الله جلّ وعلا .. فعليكِ المحافظة على طاعة الله ، تحافظين على صلاتك ، تحافظين على ذكر الله ، ولا ريب أنّ في هذا خيرًا عظيمًا ، ولكن المطلوب منك بعد ذلك نوع خاصّ من العبادة ، إنّها عبادة التوكّل على الرحمن الرحيم ، إنّه الفزع إليه ، إنّه بثّ الهمّ إلى ربّك الرحمن الكريم: {قَالَ إِنَّمَا أَشْكُو بَثِّي وَحُزْنِي إِلَى اللَّهِ وَأَعْلَمُ مِنَ اللَّهِ مَا لا تَعْلَمُونَ}، إنّه لجوء المؤمنة الصادقة التي تعلم أنّه لا ينقذها إلاّ ربّها، ولا يغيثها إلاّ هو جلّ وعلا: {أَمَّنْ يُجِيبُ الْمُضْطَرَّ إِذَا دَعَاهُ وَيَكْشِفُ السُّوءَ}، (يا حيّ يا قيّوم برحمتك أستغيث أصلح لي شأني كلّه ولا تكلني إلى نفسي طرفة عين)، فالجئي إلى ربّك جلّ وعلا هذا اللجوء وستجدين أنّك وجدت السكينة والطمأنينة الحقيقيّة ، وجدت أنّك تركنين إلى الله جلّ وعلا فتحصلين بذلك معنى قوله جلّ وعلا: {الَّذِينَ آمَنُوا وَتَطْمَئِنّ قُلُوبُهُمْ بِذِكْرِ اللَّهِ أَلا بِذِكْرِ اللَّهِ تَطْمَئِنّ الْقُلُوبُ}.
2 – أختي المسلمة التقيّة عليك بالحجاب الشرعيّ السابغ إن لم تكوني محجّبة، والتزمي بشروطه المعروفة من ستر الجسد كاملا، و لا يكون زينة يلفت النظر، و يكون من قماش سميك لا يلتصق بالبدن و لا يشبه لباس الكافرات، و لا يشبه لباس الرجال و غير معطّر، فاحرصي حبيبتي على حجابك تعلي في نظر خطيبك ونظر كلّ الناس ، والأهمّ من ذلك ترضين ربّك جلّ وعلا ..
3 – غاليتي عليك التمسّك بحيائك، فينبغي أن يكون كلامك مع خطيبك بضوابط، لأنّه ما زال أجنبيّا عنك فهو ليس لك زوجا ؛ فإذا ما تماديت في الكلام معه فإنّه قد يظنّ بك الظنون .
4 - حبيبتي عليكِ أن تجلسي مع خطيبك جلسة مصارحة ، فعليك أن تتحدّثي معه بصراحة ووضوح هل ما يوجد في نفسه من شكوك يرجع إلى فعل معيّن تقومين به؟ ، أم أنّ تلك الشكوك ليس لها مبرّر، كما عليك أن توضحي له أنّ أسرتك وأهلك لهم الحقّ فيك وعليك أن تودّيهم وتزوريهم من آن لآخر، كما عليك التحدّث معه في كافّة الأشياء التي تزعجك منه، مثل العصبيّة ، رفع الصوت ، التعامل بالعنف... وغيرها من الأمور التي تؤرّقك منه.
أختي الغالية أنت عندما تتزوّجين ، تتزوّجين زوجك ككلّ، وهو سيفعل ذلك أيضا ، فلا تنظري إلى جانب فيه دون الجوانب الأخرى، ولا تكتفي بعنصر دون الآخر، و أنت لم تذكري في رسالتك مميّزات لهذا الخطيب إلاّ أنّك ذكرت العديد من العيوب ، ولقد ذكرتِ في رسالتك أن خطيبك عصبيّ الطباع إلى درجة أنّه قام بضربك، وأذكّرك بأهمّية التوقّف هنا عند العيوب ليس للتغافل عنها أو تبريرها أو التوهّم بزوالها بعد الزواج ،أو خداع النفس بأنّك ستقومين بتغيير هذه العيوب فيما بعد ؛ فكلّ هذه أخطاء شائعة تؤذي من يعتقد بها ، والصواب هو رؤية إمكانيّة التعامل الواقعي والإيجابي مع هذه العيوب ، سواء أثناء الخطبة أو بعد الزواج ، والتقليل قدر الإمكان من هذه العيوب أو من آثارها والوصول إلى تقبّلها ولو بدرجة بسيطة ؛ لأنّه لا يوجد إنسان بلا عيوب، أمّا إذا وجدت نفسك لا تقدرين على احتمال هذا الطبع فيه ، فتيقّني أنّه لن يزول أو يتغيّر بعد الزواج ويكون لك الحقّ في طلب فسخ الخطبة ، فالأمر كلّه راجع إليك الآن .
وأخيرا نسأل الله العليّ القدير أن ييسّر لك أمرك ويلهمك رشدك ويرزقك الزوج الصالح والذرّية الطيّبة إنّه وليّ ذلك والقادر عليه . وصلّى الله على نبيّنا محمّد وعلى آله وصحبه وسلّم .