الاستشارات الاجتماعية » مشكلات زوجية-الأسباب الداخلية » التقصير والإهمال في الحياة الزوجية

السلام عليكم ورحمة الله
أكتب إليكم طالبة منكم حلاّ لمشكلتي مع زوجي المشهور .
أنا متزوّجة منذ أربع سنوات ، زوجي معروف عربيّا وله قاعدة جماهيريّة من الشباب و خاصّة النساء، أحبّني وأعجب بي و تزوّجني و أحبّه جدّا ، لديّ ولد و بنت و نعيش حياة سعيدة حيث لا يقصّر معهم و لا معي في أيّ شيء ويحاول جاهدا أن يوفّق بين بيته و عائلته و بين عمله ومحاضراته و استشاراته .
بدأت المشكلة بعد ثلاثة شهور من زواجنا عندما وجدت في جوّاله محادثات وصورا مع فتيات ، ولم أتخيّل أنّه هكذا بكلّ هذا الحبّ و العشق الذي يكنّه لي ! صارحته و اعتذر وقال إنّ لديه عادة سيّئة بحكم وجود المعجبات في حياته وطلبهنّ للاستشارات و لكن شكّكت فيه و لم أصدّقه .
مرّت السنوات .. و كان يحاول جاهدا إخفاء ما يفعل من ورائي .. كنت أراقب جوّاله و هو لا يعلم .. مثلا : هو مطوّر ذات و مستشار نفسي ، وجدت محادثة له منذ سنة مع إحدى العميلات تتحدّث عن حياتها و عن عدد الرجال الذين اغتصبوها و مشكلتها النفسيّة و هكذا .. و أنّها ليست سعيدة مع زوجها الخ .. صدفة كان قد فتح جوّاله أمامي و ظهرت صورتها و قلت له من هذه ؟ قال: استشارة امرأة يضربها زوجها !! قلت له يضربها و ترسل إليك صورتها مبتسمة وسعيدة ! بدأ يحلف أنّه تغيّر و أنّه لا يوجد شيء من حركاته السابقة و كان يكذب .
طلبت عدّة استشارات من إحدى المتخصّصات و استفدت منها جيّدا و تغيّرت حتّى بدأ زوجي يلهث خلفي و يسأل عنّي وأغريه بحركاتي و صوتي و كلامي ، أغرم بي مجدّدا ثمّ واجهته بكلّ المحادثات و الصور و الحديث الإباحي معهنّ وتركته فترة و لم أذهب إلى بيت أهلي و مكثت في منزلي صامتة و كنت حاملا بطفلتي الثانية في الشهر الخامس ، لك أن تتخيّل حجم الحزن الذي كان في قلبي منه .. إلاّ أنّي أحبّه ولا أريد أن أخسره و أخسر بيتي و حياتي التي تحسدني عليها الأخريات .
بعث إليّ برسالة يترجّاني أن أسامحه و ألاّ أفتّش في جوّاله و أنّه قد تغيّر و يحبّني و لم يعد قادرا على بعدي عنه . و سامحته ! و قلت له فقط من أجل أطفالي أفتح كتابا جديدا معك .
وتحسّنت حياتي جدّا ، بل أصبح هائما بي ، ولكن بعد سنة لا أدري فتحت جوّاله ووجدت صورا جنسيّة محتفظا بها .. و قلت له لماذا و أنا لم أقصّر معك في شيء .. اعتذر و قال لا تشغلي بالك هذه صور تصلني و أنت تعرفين أنّ حسابي مفتوح و أيّ أحد يستطيع أن يبعث إليّ صورا .. قلت له لماذا تحتفظ بها ؟ امسحها . و كالعادة علمت أنّه لن يتغيّر أبدا ..
كيف أعيش مع رجل لا يراني أنا فقط ؟! لماذا يفعل هكذا الرجال ؟! لماذا يضعفون أمام الساقطات ؟ أليس من حقّي كزوجة أن يكون زوجي صائنا نفسه عن الساقطات ؟ .. وإلاّ ما فائدة الحبّ و العشق و ممارسة الحقّ الشرعي معه وإرضائه و تلبية رغباته و في الأخير يخون زوجته بمحادثة مع ساقطة أو بصورة منها ! ما الذي يحدث في العالم ؟! لماذا الرجل عندما يخون تقولون احتويه و حافظي عليه و إذا خانت المرأة طلّقها الزوج فورا واعتبرها ساقطة ؟!
ما هو الصواب ؟ و ما هي الطريقة المثلى لردع الزوج عن هذه التصرّفات خاصّة الزوج المعروف و المشهور .
و شكرا لكم .

الإجابة
عليكم السلام ورحمة الله
بسم الله الرحمن الرحيم
عزيزتي السائلة :
أوّلا : ذكرتِ من الصفات الحميدة في زوجك وطريقة تعامله معك ما يكون محلّ غبطة لكثير من المتزوّجات حولك . إلاّ أنّك تتجاوزين هذا كلّه بالنظر إلى الجانب المعتّم في شخصيّة زوجك .
بمعنى أنّك تبحثين عن الزلل وتتعلّقين به بتركيزك وخوفك وغضبك حتّى يتضخّم في نظرك ويعمي عنك جميل الصفات التي تقرّينها بنفسك فيه.
كونه زوجك هذا لا يعني التدخّل في خصوصيّاته , و لا يحقّ لك التفتيش والتجسّس في مقتنياته ، فضلا على أنّه يعتبر تجسّسا لا يقبل به دين أو أخلاق وجاء النهي عن التجسّس بعمومه قال تعالى : " يا أيّها الذين آمنوا اجتنبوا كثيرا من الظنّ إنّ بعض الظنّ إثم ولا تجسّسوا ولا يغتب بعضكم بعضا" * سورة الحجرات * . ويشمل هذا جميع أنواع التجسّس وذلك لمنافاته الذوق العامّ وممّا يترتّب على التجسّس من الأذى النفسي لك , وكذلك مفسدة اجتماعيّة متمثّلة في زعزعة استقرار الأسرة .
ثانيا : إذا كان زوجك مشهورا على حدّ قولك فهو عرضة لكثير من المواقف قد لا يكون سببا مباشرا فيها . فكون الرسالة وصلت إليه في جوّاله هذا لا يعني أنّه متقبّل لها أو طالب لها .
ولعلّه انشغل عن حذفها أو تناساها , لا ننكر خطأه ولكن علينا ألاّ ننظر إلى الجانب السيّئ في الموضوع ونعمّمه , عليك فقط بالدعاء له بالهداية دون محاولة الضغط عليه في المصارحة أو كشف الأوراق .
في الختام نصيحتي : ركّزي على موضوع الاستقرار الزوجي وما تنعمين به من جمال وعاطفة , طالما لم يمسّ الحياة الزوجيّة ضرر يلحق بك أو به أو بأحد أبنائه بشكل مباشر من ناحية التعامل أو الحقوق وغيرها .. ولا تحاولي التركيز على أوهامك بناء على معطيات ترينها قد لا تكون واضحة لك بشكل تامّ . فخوفك من أشياء غير موجودة قد يجلب لك ما تخافين منه فعلا ويجعلها تتجسّد أمامك في صورة واقعيّة وهي غير كذلك أو يجعله ينفر منك .. وتذكّري في الدعاء الراحة النفسيّة وتفريج الكربات .. وفّقك الله تعالى .